حسن مضياف في ذمة الله

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةثقافة وفنوطنيات
30 يناير 2013
حسن مضياف في ذمة الله

تم صباح اليوم الأربعاء الإعلان عن وفاة الفنان المغربي حسن مضياف عن عمر يناهز 63 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض، لم يمهله طويلا ليلتحق بالرفيق الأعلى بإحدى المصحات بمدينة بالدار البيضاء

وعرف الراحل حسن مضياف بأسلوبه الكوميدي المميز الذي طبع مسيرته عبر واجهات الإبداع المسرحي والتلفزيوني والسينمائي منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي.

ورغم أن الراحل لم يكن من نجوم الصف الأول في جل الأعمال التي شارك فيها الا أنه صنع لنفسه مكانة خاصة بفضل تلقائيته في الأداء وتعبيره الجسدي المميز التي مكنته من شعبية واسعة واعتراف أكيد بقيمته الفنية داخل الأوساط المهنية.

وتحتفظ الذاكرة الجماعية للمشاهد المغربي بأداء كوميدي راق للفقيد في الأعمال المسرحية التي شارك فيها مثل ” برق ما تقشع ” و “كوسطة يا وطن ” و ” جحا في الرحا “.

بدأ ابن درب السلطان مسيرته الفنية رفقة فرقة العروبة سنة 1974٬ من خلال مسرحية سمفونية الغضب ٬ وأدى أدوارا في مسرحيات أخرجها محمد التسولي مثل ثمن الحرية و الحقيقة ماتت ٬ وأخرى من تأليف عبد الكريم برشيد مثل العربة و “ابن الرومي في مدن الصفيح .

واكتسب الراحل شهرة أوسع من خلال الأعمال المسرحية التي شارك فيها ضمن فرقة مسرح الثمانين للثنائي عزيز سعد الله وخديجة أسد٬ على غرار مسرحيتي برق ما تقشع و كوسطة يا وطن .

وسينمائيا٬ شارك مضياف في أفلام يا ريت من اخراج حسن بنجلون و خيل الله لنبيل عيوش و الرجال الأحرار لإسماعيل فروخي وفيلمي أبواب الجنة و سارق الأحلام لحكيم النوري.

أما في التلفزيون٬ فتنوعت مشاركات الراحل في أفلام تلفزيونية من قبيل “الدويبة ” و ” سوق النسا ” لفاطمة بوبكدي و “الكبش ” لنوفل براوي ومسلسلات ” وجع التراب ” لشفيق السحيمي و ” رمانة وبرطال ” لفاطمة بوبكدي و سيتكوم ” خالي عمارة “.

.تعازينا الحارة لأسرة الفقيد و إنا لله وإنا إليه راجعون …

عذراً التعليقات مغلقة