الرئيسية بيزنس في الصحراء المغربية..أول مشروع لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية.

في الصحراء المغربية..أول مشروع لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية.

كتبه كتب في 11 يوليو 2024 - 15:02

أعلنت شركة “Osmosun” الفرنسية، المختصة في مجال حلول تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، عن تشغيل أول وحدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في المغرب.

و ذكرت الشركة في بلاغ لها أن الوحدة المقامة بكلميم ، ستمكن من تحلية مياه البحر لتصبح عذبة، كما سيمكن المشروع من ري مساحات زراعية تبلغ مساحتها 38 هكتارا في الصحراء المغربية.

وكشفت الشركة، أنها طورت نموذجا للحراجة الزراعية مستوحى من الواحات يجعل من الممكن عكس عملية تدهور التربة لجعل الأراضي الصحراوية خصبة.

و يعتمد هذا النموذج على مزيج من ثلاثة عناصر برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار قليلة الملوحة.

و أشارت شركة OSMOSUN إلى أنها قامت بتركيب وحدة OSMOSUN 6 BW قادرة على إنتاج ما يصل إلى 140 مترًا مكعبًا من المياه العذبة يوميًا.

و يتم تجميع المياه في المياه الجوفية قليلة الملوحة، وبعد معالجتها، يتم ري 31 هكتارًا من مزارع أشجار التين، وأشجار الرمان، وأشجار الخروب، ونباتات مثل إبرة الراعي وإكليل الجبل.

شركة “Osmosun” الفرنسية، كانت قد أعلنت قبل 18 شهرا عن مشروع مشترك بالمغرب لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، سيساهم في خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة.

ويسعى المغرب، في إطار استراتيجيته لمواجهة شبح “ندرة الماء”، إلى تسريع مشاريع تحلية مياه البحر، باعتبارها مقاربة نموذجية، من خلال محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، ومحطة تحلية المياه بأكادير، فضلا عن مشاريع مماثلة في طانطان، كلميم والصويرة وتيزنيت وبوجدور وطرفاية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.