الرئيسية ارشيف رئيس جامعة ابن زهر بحضور أطر جامعة اشبيلية يعددون مناقب الطبيب والعلامة ابن زهر بأكادير

رئيس جامعة ابن زهر بحضور أطر جامعة اشبيلية يعددون مناقب الطبيب والعلامة ابن زهر بأكادير

كتبه كتب في 28 مايو 2024 - 21:32

نظمت جامعة ابن زهر امس الاثنين 27 ماي 2024، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، بشراكة مع جامعة إشبيلية ، القنصلية العامة للمملكة الإسبانية بأكادير، والمعهد الثقافي الإسباني بمراكش، ندوة علمية لتسليط الضوء على حياة وأعمال الفيلسوف والطبيب والفلكي والشاعر ابن زهر.

وقد ترأس هذه الندوة العلمية رئيس جامعة ابن زهر، الدكتور عبد العزيز بنضو، حيث عبر عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء الذي تم بلورته بجدية من أجل استكشاف إرث وحياة الطبيب والعلامة ابن زهر، والاطلاع على مجمل المعطيات والكتب التي أصدرها، وكذلك على مجموعة البحوث التي تم إنجازها من طرف باحثين مغاربة من جامعة ابن زهر، او باحثين إسبانيين بجامعة إشبيلية. كما أشار إلى الفخر الذي تحظى به الجامعة بحملها اسم هذه الشخصية البارزة في التاريخ الثقافي والفكري المشترك بين المغرب وإسبانيا.

أقيمت الندوة بحضور المستشار الثقافي للسفارة الإسبانية بالرباط، السيد خوسيه ماريا دافو كابرا، القنصل العام الإسباني بأكادير، السيد فيكتور فرانكو غارسيا، مندوبة جامعة إشبيلية لأفريقيا والدول العربية، السيدة ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، ومدير معهد سيرفانتيس بمراكش، السيد كارلوس فارونا نارفيون،. وقد ألقى كل منهم كلمة أعرب فيها عن سروره بالمشاركة في هذا الحدث المميز، مشيدين بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، لا سيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما أكد كل منهم أن هذه الندوة تشكل فرصة ثمينة للتعريف بالطبيب ابن زهر وإرثه العلمي الغني، وذلك في رحاب جامعة تتمتع بتاريخ حافل.

كما عرفت هذه الندوة حضور كل من نواب رئيس جامعة ابن زهر، بالإضافة إلى عمداء ومديري المؤسسات الجامعية، وثلة كبيرة من أساتذة باحثين وإداريين من جامعة ابن زهر.

تميز برنامج هذا اللقاء بغناه وتنوعه، حيث تضمن العديد من المحاضرات التي قدمها خبراء بارزون، تناولت جوانب متعددة من حياة وإنجازات ابن زهر وإرثه الطبي والفلسفي، مما أتاح للحضور فرصة مميزة للاستفادة من هذا الكنز المعرفي.

وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية تعاون KA171 بين جامعتي إشبيلية وابن زهر بأكادير، والتي مثلت جامعة إشبيلية فيها الدكتورة ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، مندوبة الجامعة لأفريقيا والدول العربية ، بهدف تعزيز العلاقات الأكاديمية بين البلدين وتشجيع البحث والتعاون في مجالات العلوم والصيدلة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.