الرئيسية مجتمع أكادير: فضاءات الأيام المفتوحة للأمن الوطني

أكادير: فضاءات الأيام المفتوحة للأمن الوطني

كتبه كتب في 21 مايو 2024 - 00:30

تضمن فضاء أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني مجموعة من الفضاءات من قبيل:

• فضاء مجموعات التدخل:
ضمن فضاء واحد مندمج، تقدم لكم المديرية العامة من خلال هذا الفضاء تجربة فريدة للتعرف على مختلف الفرق والوحدات الخاصة التابعة لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني: وهي وحدات النخبة الأمنية، تتكون من مجموعة متنوعة من عناصر الاقتحام والتدخل والقناصة المدربين على التعامل مع جميع التهديدات الإرهابية والأمنية وتأمين التظاهرات الكبرى. وهي فرق مجهزة بأحدث وسائل التدخل والأسلحة متعددة المهام والاستعمالات، وقد شاركت عناصر هذه الفرقة بشكل فعلي في معظم عمليات تفكيك الخلايا الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة خلال السنوات المنصرمة.

وإلى جانب فضاء معدات العمل والتدخلات، تعرض القوة الخاصة التابعة لمراقبة التراب الوطني عينة من أحدث مركبات التدخل المصفحة والمجهزة لتنفيذ عمليات أمنية في جميع الظروف، فضلا عن فضاء يعرض بعض المعدات والأزياء الخاصة المستعملة للتخفي.

المجموعات المتنقلة للمحافظة على النظام: يقرب هذا الرواق المواطنين من تنظيم ومهام فرقة المحافظة على النظام، باعتبارها الوحدات النظامية المسؤولة على تأمين التظاهرات الكبرى والتدخل لفرض النظام العام، مستعملة في هذه المهام معدات وظيفية للحماية والتدخل، تجمع بين الفاعلية في الحفاظ على سلامة موظفي الشرطة الجسدية وضمان أمن المواطنين وحماية أرواحهم.

وقد تم الحرص على تأثيث هذا الرواق بلوحات تجسد موظفي شرطة، تمكن الزوار، خصوصا من فئة الأطفال بالتقاط صور لهم.

فرق مكافحة المتفجرات: يتضمن هذا الرواق عرضا لمختلف التقنيات وروبوتات التدخل لتفكيك المتفجرات والتعامل مع الأجسام المشكوك فيها التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، كما يمكن الزوار من تقاسم تجربة مجموعة من الكفاءات الأمنية العالية التدريب في مجال تفكيك المتفجرات.

مصلحة مكافحة التهديدات النووية والبيولوجية والكيميائية والمواد الإشعاعية: يعرض لكم هذا الرواق ترسانة من المعدات والموارد التقنية التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني في مجال رصد المواد المشعة والنشطة كيميائيا والتعامل معها.

رواق الفرقة المركزية للتدخل BCI :
وهي من فرق النخبة التابعة للأمن الوطني، وتتحدد مهمتها في التدخل لتحييد الخطر في الوضعيات الأمنية الصعبة وفي الجرائم الخطيرة.
رواق الشرطة السينوتقنية: يعرف هذا الرواق بالشرطة السينوتقنية، أو الكلاب المدربة للشرطة، خصوصا الإمكانيات البشرية والمادية والقدرات الميدانية التي تتوفر عليها، من خلال عرض سلالات الكلاب المدربة المستعملة، وما تحظى به من رعاية صحية وتكوين في مختلف التخصصات.
كما يسلط هذا الرواق الضوء أيضا على بعض الكلاب المدربة التي حققت حصيلة تقنية استثنائية، وكذا الأزياء المهنية والمعدات الخاصة بالتدريب والتدخل، فضلا عن عرض نموذج من السيارات المجهزة الموجهة خصيصا لنقل الكلاب المدربة.

رواق شرطة الخيالة: يعرض هذا الرواق مجموعة فنية من الأزياء الوظيفية الخاصة بمختلف تخصصات شرطة الخيالة، وهي الأزياء التي تتنوع بين تلك الشرفية والمخصصة للتدخلات، فضلا عن أزياء دوريات شرطة الخيالة التي يتم تسييرها بالشواطئ والمناطق الغابوية والسياحية. ويعرض هذا الرواق أيضا مجموعة من الجوائز والميداليات والكؤوس التي أحرزها خيالة الأمن الوطني خلال مشاركتهم في مختلف المنافسات الرياضية على الصعيدين الوطني والدولي.

رواق التوظيف والتكوين: يقدم من خلاله مجموعة من متدربي المعهد الملكي للشرطة لمحة على مضامين الميثاق الجديد للتوظيف الشرطي، من خلال شروحات حول شروط الالتحاق بالأمن الوطني والتخصصات الأكاديمية والعلمية المطلوبة، وكذا مسارات التكوين الأساسي والتخصصي والمستمر التي يتلقاها موظفو الشرطة بالمعهد الملكي للشرطة والمدارس التابعة له على الصعيد الوطني.

كما يشارك في هذا الرواق ضابط شرطة ينحدر من جمهورية جيبوتي الشقيقة، يتلقى تكوينه بالمملكة المغربية في إطار علاقات التعاون الأمني جنوب-جنوب.

جناح مكافحة الجريمة السيبرانية: يستعرض الجانب التحسيسي والممارسات الفضلى لتحصين الناشئة والمواطنين من مخاطر إساءة استعمال الأنترنت، كما يعرض المنصة المعلوماتية الجديدة “إبلاغ”، التي تم تطويرها هذه السنة من طرف خبراء ومهندسي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، والتي تهدف إلى إشراك المواطنين في تحقيق الأمن الرقمي، ومكافحة التهديدات المستجدة، عبر التبليغ الآمن عن جميع المحتويات العنيفة التي تستهدفه شخصيا، أو تهدد الغير، في الفضاء الرقمي.

الرواق الخاص بقاعات القيادة والتنسيق في حلتها الجديدة: وهي قاعات مندمجة موصولة بقواعد البيانات الأمنية، تتولى تدبير التدخلات الميدانية بواسطة دوريات النجدة، وتسهر على المراقبة بالكاميرات الحضرية، والاستجابة الفورية لنداءات المواطنين عبر الخط الهاتفي المجاني (19)، وقد مكنت هذه القاعات من تقليص آجال التدخل الميداني في حدود 3 دقائق ابتداء من التوصل بمكالمة المواطنين.

 رواق الهوية الرقمية: يقرب هذا الرواق الزوار من منظومة الهوية الرقمية التي طورها خبراء المديرية العامة للأمن الوطني انطلاقا من الإمكانيات التكنولوجية التي يوفرها الجيل الثاني من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، والمرتبط بمنصة الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية، والتي تمكن المواطنين من الاستفادة من حزمة الخدمات العمومية والخاصة عن بعد ودون الحاجة للتنقل، كما يعرض هذا الفضاء ولأول مرة خدمة طلب بطاقة السوابق القضائية بشكل آلي.

فضاء مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية: يعرض هذا الفضاء دليلا متكاملا للخدمات الاجتماعية التي تقدمها هذه المؤسسة لفائدة موظفي الشرطة وأفراد أسرهم، كما تطلق لأول مرة البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة للتواصل مع المستفيدين من خدماتها ووضعهم في صورة آخر مستجدات العمل الاجتماعي الشرطي. ومن بين المستجدات أيضا التي تعرضها لأول مرة مشروع قرية سياحية متكاملة لفائدة موظفي الشرطة بمدينة مرتيل السياحية شمال المغرب، سيتم الشروع في بنائها خلال الأمد المنظور.

رواق الجمعية الأخوية للتعاون المشترك وميتم موظفي الأمن الوطني: وهي أول تعاضدية للصحة والرعاية الاجتماعية بالمغرب تأسست في 29 دجنبر 1919 وتستكمل في نهاية دجنبر 2024، 105 سنة في خدمة أسرة الأمن الوطني.

وتدبر الجمعية الأخوية جانب من الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية لرجال الأمن وذوي حقوقهم وتساهم في توفير الأمان المالي للمرضى منهم، علاوة على تعزيز التضامن الاجتماعي بين كل فئات موظفي الأمن سواء الممارسين أو المتقاعدين.

رواق الحدود الذكية: يقدم هذا الرواق محاكاة عملية حول آخر التكنولوجيات والحلول الذكية التي تستعملها شرطة الحدود المغربية في ضمان انسيابية المسافرين وعبورهم السلس والآمن عبر المنافذ الحدودية الوطنية، وذلك من خلال بوابة العبور الجديدة المدمجة بنظام تدبير المنافذ الحدودية SGPF.

رواق الجيل الجديد من وثائق الإقامة: جناح خاص بالجيل الجديد من سندات الإقامة الإلكترونية التي تمنحها المديرية العامة للأمن الوطني للأجانب الراغبين في الإقامة بالمملكة المغربية، يقدم شروحات وتوضيحات لزواره من المواطنين الأجانب والسياح حول المسطرة الخاصة بإنجاز هذه الوثيقة التعريفية.

رواق التكنولوجيات الحديثة للاتصال: رواق التطبيقات الأمنية المبنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي: يعرض هذا الرواق مجموعة من التطبيقات التي طورها خبراء الأمن الوطني، والتي تقوم بإدماج تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في العمل الشرطي، ومن بينها تطبيق المعالجة الآلية للمعطيات المرورية، والذي يسمح بالقراءة الآلية للوحات الترقيم ومطابقتها مع قاعدة البيانات التي تتوفر عليها مصالح الأمن الوطني، فضلا عن تطبيق مواكبة التموضع الجغرافي لدوريات الشرطة، واستغلال نظام التموضع العالمي في تتبع التدخلات الأمنية بالشارع العام.

كما يعرض هذا الفضاء تطبيقا معلوماتيا يستغل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في معالجة صور الأشخاص، من خلال إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الأشخاص (reconnaissance faciale) وربط صورهم بقاعدة بيانات المعطيات الديموغرافية.

ويعرض الفضاء تطبيقا آخرا يمكّن من مواكبة تدبير الأعمال النظامية الكبرى والمباريات الرياضية، من خلال تحليل المعطيات الأمنية والمساعدة في اتخاذ القرار والتعامل مع تدبير العمليات الأمنية الميدانية.

رواق منظومة الاتصالات: والذي يعرض لأول مرة مكونات منظومة الشبكة الوطنية للاتصالات اللاسلكية الأمنية (Réseau national TETRA)، وهي عبارة عن شبكة مستقلة تمكن مصالح الأمن من التواصل بينها على شبكة اتصالات خاصة، وهي قادرة على نقل جميع أنواع البيانات بكمية تدفق عالية (Haut Débit)، الأمر الذي يسمح بربط مصالح الأمن الوطني وطنيا وتسهيل الاتصالات اللاسلكية ونقل البيانات وتقاسمها فيما بينها.

رواق حقوق الإنسان: يندرج ضمن الأنشطة المبرمجة لتنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة بين المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتاريخ 14 شتنبر 2022، التي تروم إلى تعزيز حقوق الإنسان في المجال الشرطي.

وهي الشراكة التي تتضمن برنامجا متكاملا للتكوين لفائدة موظفي الشرطة في مجال صيانة الضمانات والحقوق المخولة للأشخاص الموضوعين تحت تدابير الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم تحت المراقبة، وهو البرنامج الذي استفاد منه العشرات من موظفات وموظفي الشرطة المكلفين بالتعامل المباشر مع الأشخاص الموقوفين، من بينهم أكثر من 36 مكون (Formateurs) تم تأهيلهم في مجالات الإلمام بالمرجعيات التشريعية والمعيارية المنصوص عليها بالصكوك الدولية ذات الصلة وبدستور المملكة المغربية والتشريع الوطني لاسيما قانون المسطرة الجنائية.

رواق الحماية القانونية للنساء والأطفال:
ويستعرض المنصة الرقمية “طفلي مختفي”، التي طورها خبراء مصالح الشرطة للبحث عن الأطفال المصرح باختفائهم عبر تسخير مواقع التواصل الاجتماعي.

رواق المفتشية العامة لمصالح الأمن: ويستعرض آليات معالجة شكايات المواطنين ضد موظفي الشرطة، وأخلاقيات المهنة الأمنية؛

وإلى جانب الأروقة الموضوعاتية، يتضمن فضاء أيام الأبواب المفتوحة فضاءات مخصصة للعروض المهنية التي ستقدمها على مدار أيام التظاهرة فرقة القوات الخاصة وفرق خيالة الأمن الوطني، فضلا عن عروض فرق الكلاب المدربة للشرطة، والتي تهدف إلى إبراز الجاهزية والحرفية في التعامل مع جميع التهديدات الأمنية، والقدرة على استعمال أحدث التقنيات والتكنولوجيات في العمل الشرطي الميداني.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.