الرئيسية ارشيف والي جهة سوس يستعرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأكادير انجاز 416 مشروعا

والي جهة سوس يستعرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأكادير انجاز 416 مشروعا

كتبه كتب في 19 مايو 2024 - 14:09

احتفلت ولاية جهة سوس ماسة عمالة أكادير داوتنان اليوم السبت 18 ماي الجاري، بالذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “ألف يوم الأولى.. أساس مستقبل أطفالنا”.

اللقاء الذي ترأسه سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسةـ عامل عمالة أكادير داوتنان، عرف حضور رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومنتخبون وممثلات وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وأكد والي جهة سوس ماسة، في كلمته بالمناسبة، أن الاحتفال بالذكرى السنوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتاريخ ً 18 ماي 2005، يعد فرصة للتأمل في إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وآثارها إلايجابية على العنصر البشري في بلادنا.

وأبرز الوالي، أن المرحلتين الأولى 2005-2010،  والثانية 2011-2018، قد مكنت من تغطية جزء كبير من العجز المسجل على مستوى الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات ألاساسية.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة 2019- 2023 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أشرف جلالة الملك محمد السادس على انطلاقتها يوم الأربعاء 19 شتنبر 2018 سعت إلى تحصين المكتسبات، وتجاوز معيقات التنمية البشرية.

وأضاف المسؤول الترابي، أن الاحتفال هذه السنة تمحور حول موضوع “ألف يوم الأولى من الحياة: أساس مستقبل أطفالنا”، بعدما عرفت الدورات السابقة محاور ذات الصلة بالنهوض بالتنمية البشرية

البشرية.

وشدد المسؤول الترابي على أن الألف يوم الأولى من حياة الطفل، تعتبر فترة حاسمة للتنمية البشرية وتمثل في رأي جميع الخبراء، نافذة للتطور السريع والحاسم الذي له تأثير دائم على صحة ورفاهية الجيل الجديد في المستقبل. 

واستعرض والي الجهة، الإنجازات التي تحققت خلال المرحلة الثالثة، مشيرا أنه وعلى مستوى عمالة أكادير إداوتنان، تم إنجاز حوالي 414 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 616,371,298,40 درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 217.551.898.10 درهم بنسبة %35.30 موزعة حسب البرامج كالتالي:

البرنامج الأول: تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات ألاساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، مشروع واحد بتكلفة 3.000.000.00 درهم.

البرنامج الثاني: مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 89 مشروعا بتكلفة 218.823.132.24 درهم.

 البرنامج الثالث: تحسين الدخل وإلادماج الاقتصادي للشباب 211 مشروعا بتكلفة 196.094.131.03 درهم.

البرنامج الرابع: الدفع بالتنمية البشرية لألجيال الصاعدة 113 مشروعا بتكلفة 198.454.035.13 درهم

درهم. 

وقد تم التركيز على تنمية الرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص من خلال توزيع أطقم خاصة بالأمهات والرضع إلى جانب تجهيز بعض المراكز  الصحية بالوسط القروي لتجويد الخدمات الصحية المقدمة في إطار محور صحة الأم والطفل، استفاد منها ما مجموعه 3621 أم و2915 طفل.

وعلى هامش الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيتم إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الـ 1000 يوم الأولى من الحياة، والمرتكزة على العلوم السلوكية، خاصة فيما يرتبط بالتنمية الذهنية والحسية لدى الطفل وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في الفترة من 18 ماي إلى 18 يونيو 2024.

 وتهدف هذه الحملة التواصلية إلى تعزيز وزيادة الوعي بالأهمية الحيوية لهذه الأيام الألف الأولى، وبالتالي تعبئة جميع الشركاء المعنيين على المستويين الوطني والجهوي.

وفي ختام كلمته، دعا والي الجهة إلى ضرورة مواصلة المجهودات المبذولة وأخذ الأولويات بعين إلاعتبار، على أساس ترشيد إلاعتمادات المتوفرة لتحقيق النجاعة والفعالية اللازمة، لمواجهة هذا التحدي وربح الرهانات المطروحة.

.

يذكر أن برنامج الاحتفالية قد تضمن عرضا لحصيلة البرنامج، وزيارة لمعرض بعض المشاريع التي مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى تدشين وحدتين طبيتين متنقلتين لطب العيون والتحاليل الطبية. 

كما تم تسليم مفاتيح شاحنة لنقل الأسماك لفائدة تعاونية، ووحدتين متنقلتين لمرضى القصور الكلوي وأطفال التوحد، بالإضافة إلى تدشين مركز التفتح والإبتكار بالحي المحمدي، ومركز استقبال وتوجيه النساء ضحايا العنف بتدارت أنزا.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.