الرئيسية للنساء فقط المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات يوزع 10 الف طن من الحطب و5 ٱلاف فرن على ضحايا الزلزال

المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات يوزع 10 الف طن من الحطب و5 ٱلاف فرن على ضحايا الزلزال

كتبه كتب في 17 فبراير 2024 - 20:37

الحكيمي فارس

قام المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم هومي إلى جانب والي جهة سوس ماسة سعيد امزازي وعامل إقليم تارودانت الحسين امزال، يوم امس الجمعة 16 فبراير 2024، بإعطاء انطلاقة عدد من البرامج بالمناطق المتضررة من زلزال 08 شتنبر الماضي، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية الى إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

البرنامج الاستعجالي المتعلق بإمداد سكان المناطق المتضررة ب 10.000 طن من الحطب، وتوزيع 5000 فرن من الافرنة المحسنة على 5000 عائلة، تم تعدادها بشراكة مع السلطات المحلية متفرقة على 191 دوارا ب 38 جماعة ترابية على مستوى أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

هذه الافرنة من الجيل الجديد المعتمدة «ISO 9001 – ISO 50001» لها عدة مميزات كضمانات الجودة والسلامة حسب المعايير الدولية، و اقتصادية في استهلاك الحطب وذات مردودية حرارية مهمة تفوق 70% إضافة إلى كونها صالحة للطبخ وطهي الخبز والتسخين وتجفيف الملابس.

ويشمل هذا البرنامج قيد الانجاز من سنة 2024 إلى سنة 2028، بغلاف مالي يبلغ حوالي 2.7 مليار درهم، تهيئة الأحواض المائية البالغ عددها 19 حوضا مائيا تمتد على مساحة 2.4 مليون هكتار بالمجال الترابي لأربع جهات بالمناطق المتضررة بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال، وحماية وإعادة تأهيل النظم الطبيعية والتشجير وتخليف الغابات إضافة الى تهيئة الأحواض المائية وتعزيز البنيات التحتية والمساهمة في التنمية البشرية وتطوير الأنشطة الاقتصادية في هذه المناطق الجبلية، التي تتميز بساكنة أغلبيتها قروية تزاول أنشطة مرتبطة بالمجال الطبيعي.

كما يهدف البرنامج إلى خلق حوالي 6 ملايين يوم عمل وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية وفك العزلة عن الدواوير والتجمعات السكنية. إلى جانب الرفع من الجاذبية السياحية لهذه المناطق وتطوير مهن وخدمات جديدة متعلقة بالمجال الطبيعي وكذا تأهيل النظم الغابوية والمحافظة عليها وتثمينها.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *