الرئيسية مجتمع زلزال الحوز…تضرر 2910 نقط بيع تجارية والحكومة تدرس إمكانيات التعويض

زلزال الحوز…تضرر 2910 نقط بيع تجارية والحكومة تدرس إمكانيات التعويض

كتبه كتب في 26 ديسمبر 2023 - 20:30

قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إن مصالح وزارته أنجزت إحصاء لنقط البيع المتضررة من زلزال الحوز، كشف عن وجود 2910 نقط بيع (التجارة والخدمات) متضررة، منها 2323 بجهة مراكش و587 بإقليم تارودانت.

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن “36.4  في المائة من هذه المحلات تخص التغذية العامة، و15.6 في المائة مقاهي ومطاعم، و6.3 في المائة مختصة في بيع اللحوم”.

وأفاد المتحدث، بأن “44 في المائة من المحلات لا تتجاوز مساحتها 20 مترا مربعا و84 في المائة تتراوح مساحتها بين 20 و50 متر مربع، بينما 45 في المائة من المحلات تهدمت كليا أو مهددة بالانهيار، و51 في المائة من المحلات تعرضت تجهيزاتها لأضرار متفاوتة”.

ووفق نتائج الإحصاء دائما، “تعرضت سلع 25 في المائة من التجار للضياع، بينما 45 في المائة من التجار صرحوا بأضرار متفاوتة بخصوص السلع”.

وقال المسؤول الحكومي أيضا، “قمنا بالإحصاء لكن أنصتنا لانتظاراتهم أيضا، والتي تتلخص في رغبتهم في ترميم محلاتهم التي أصابتها تشققات غير خطيرة، ثم الحصول على دعم مالي من أجل إعادة المخزون من السلع، ومواجهة انخفاض النشاط للأساب المعروفة، وتغطية ديون الزبناء والموردين”.

وأضاف رياض، “قمنا بإعداد برنامج لمواكبة التجار، هو في قيد التقييم من الجهات المسؤولة في اللجنة الحكومية، وسنشرع في تطبيقه في أقرب وقت بعد عرضه وإقراره”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *