Ad Space
الرئيسية مجتمع مسؤولون يعلنون انضمامهم إلى ” ثورة” البناء العشوائي بأكادير

مسؤولون يعلنون انضمامهم إلى ” ثورة” البناء العشوائي بأكادير

كتبه كتب في 11 يناير 2012 - 01:16

 

إذا كان مسؤولون كبار أعلنوا انضمامهم إلى الثورات التي تحدث ببلدانهم من أجل تطوير الديمقراطية، فإن مسؤولين لدينا التحقوا بركب ثورة البناء العشوائي الشعبية. لم يعد المستفيدون من البناء العشوائي بأكادير الكبير، بسطاء طردوا من أنزا التجمع الصفيحي القديم، ولم تعد الاستفادة تقتصر على عمال البيوت البلاستيكية باشتوكة… فقد التحق بثورة البناء العشوائي موظفين سامين في الأجهزة الأمنية الساهرة على فرض القانون، كما انظم إليها البعض من جهاز القضاء الذين يشكل الملاذ الأخير لحماية القانون، وفرض النظام؟.

فمند 10 أيام شهد شاهد من أهلها، عندما وضعت الوكالة الحضرية المسؤولين في حرج وعممت تقريرا طويلا، وزعت فيه الاتهامات بشكل مباشر للمسؤولين، فمنهم من تواطأ في تشجيع العملية، ومنهم من استفاد بشكل مباشر بالمناطق السياحية بأكادير مثل شاطئ أغروض على طريق الصويرة.

سوس بلوس

بعد التطويق الجزئي للبناء العشوائي خلال الألفية الثالثة، عاد في ظرف سنة ليضرب بقوة مدينة أكادير من أربع جهات، في الشمال شمل أورير، وتغازوت ليصل أغروض وتامري. بالجنوب والشرق طال سفوح الجبال، إغيل اضرضور، والدراركة. وبالغرب يمتد من ايت ملول وأولاد داحو إلى التمسية، ثم من إنزكان حتى سديد بيبي ليتوغل نحو أيت اعميرة التي شكلت مهد ثورة البناء العشوائي.

فمباشرة بعد انعقاد دورة المجلس الجهوي مؤخرا، والتجادبات التي عرفها حول البناء السري، قامت القوات العمومية مشكلة من الدرك الملكي والقوات المساعدة، بقطع طرق إمداد مواد البناء عن منطقة أغروض، وفي يوم الخميس بدأت مقاومة القرار بالخروج جماعة، مع عصيان القرار من قبل أصحاب الشاحنات المحرومة من عائدات الشحن المهمة.

وقد دشنت القوات العمومية مند بداية ثورة البناء حوالي 10 تدخلات طاحنة اسفرت على إحراق عديد من سيارات الدولة، وتخريب مقر قيادتين، وبين كل هذه الأحداث يوجد مستفيدون من البناء، منهم ذوي الحقوق، ومجزؤون سريون، ومسؤولون، وقد شمل البناء، الأراضي العارية بجوار الحي المحمدي، والشواطئ والحزام الأخضر.

 

الوكالة الحضرية خرجت عن صمتها، وأكدت أن عديدين بينهم مسؤولون يشيدون مباني خارج الضوابط القانونية ومساكن عشوائية بأغروض وقد دبجت بشأنها 177 مخالفة.

 فالوكالة الحضرية، تحدثت بصوت عال ومن خلال الكلام المكتوب الموثق بدورة المجلس الجهوي فأكدت في تقرير رسمي بناء أزيد من 4 آلاف مسكن عشوائي في ظرف قياسي بعد سنوات من المنع الكلي، وبعدما عالجت أكثر من 15 ألف ملفا خلال تسعة أشهر لسنة 2011، وقبلها  12 ألف ملفا خلال سنه 2010، وتم رصد أكثر من 7  آلاف مخالفة بنفوذ ترابها.

تقرير الوكالة اتهم في مقدمة المتورطين في انتشار واستفحال البناء العشوائي بعض ممثلي الإدارة الترابية والمنتخبين ومنهم مستشارون جماعيون وبعض الرؤساء ، ابتداء من تسليم شواهد عدم التجزيئ لحيازة العقار والبقعة غير المجهزة، مرورا بالتغاضي عن البناء غير المرخص، وانتهاء بتسليم شواهد إدارية غير قانونية للربط بشبكة الكهرباء بدعوة أن البناء قديم.

بعد كل هذه الوقائع واستبات مدن عشوائية بأكادير الكبير يرتقب أن تحل لجنة من الداخلية للتحقيق في موضوع هذا الانفلات العمراني والوقوف عن المستفيدين منه.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )
  1. لقد تبرأت الوكالة الحضرية باكادير في الدورة الاستثنائية لمجلس جهة سوس ماسة درعة من جميع الأفعال التي يقوم بهاالمسؤولين من ممثلي الادارةالترابية والمنتخبين المستشارين الجماعيين وعلى رأسهم رؤساء المجالس، علما أن معظمهم أصدروا في حقها بيانا في السابق الغير بعيد ليحملوها المسؤولية الكاملة لوحدها ويتملصوا من العقاب. ومن بينهم رئيس الجماعةالحضرية القليعة التابعة لعمالة انزكان ايت ملول الحامي للمضاربين العقاريين في المدينة بحيث أن المستفيد الأكبر من هده الظاهرة المستشرية هم أصحاب المال والسلطة، ومن هم ….
    لدى نشجع وبقوة وبكل حرارة لجنة مختصة للتحقيق في موضوع الانفلات العمراني والوقوف على المستفيدين الحقيقيين منه من المجزئين السريين للأراضي والضرب بقوة علىأيديهم، وليس إنشاء بعض المحاضر للبسطاء كما هو معتمد في جماعة القليعة.
    – ملاحظة أولى :

    1 ) أن هؤلاء المسؤولين يشترون من بعض الضعفاء آلاف الأمتار الفلاحيةوباسم مستعار ويجزؤونها سريا ويبيعونها بالملايين.
    2) يشترون بالخصوص الأراضي المخصصة في تهيئة القليعة والمنتهية صلاحيتهاوالمخصصة أيضا للمرافق العمومية من حدائق وطرق ومدارس وووو
    – ملاحظة ثانية : أن البسطاء المستغلين لهده الظرفية الخاصة ممن بنا مسكناالخاص به ليخرج من موت الكراء وتداعياته ، منهم من قدم طلبا أو شكاية مند أمد بعيد من أجل تحيين هده البقعة لتصبح صالحة للبناء ولاكن هؤلاء المفسدين أبو أن يصبحوا ممن يخدم الصالح العام.

التعليقات مغلقة.