Ad Space
الرئيسية مجتمع عزلة دواوير بـتيلوكيت مازالت تعيش عيشة بدائية

عزلة دواوير بـتيلوكيت مازالت تعيش عيشة بدائية

كتبه كتب في 17 يناير 2013 - 21:12

آيت زروال، آيت أومغار، آيت إيدير، آيت واعلف ، آيت يعقوب، آيت خويا لحسن . دواوير من عمق المغرب تعيش العزلة بكل معانيها.  بيوت متناثرة عن بعضها البعض بمسافة قد تفوق الكيلومترين.

هذه الدواوير التابعة لجماعة تيلوكيت بدائرة واويزغت إقليم أزيلال ، مازالت تعيش عيشة بدائية. تضيء بقينينات الغاز في ظل عدم توفر الكهرباء، وتبحث عن الماء مسافة طويلة في إحدى الآبار التي لاتخضع لأية معالجة، وتضمد جراحها بالأعشاب التقليدية في ظل بعد المستوصف ، وتستخدم الدواب في تنقلاتها لأن المسلك الذي يربطها بالطريق المعبد مجرد مسلك تكسوه الأحجار والأتربة ، وتقطعه الثلوج والأوحال شتاء، وتنخفض درجات الحرارة إلى مستويات دنيا، ويبلغ سمك التساقطات الثلجية 70سنتيمترا.

يوضح إبراهيم المصمودي أب لولدين . فيما يقضي الأطفال للوصول إلى الفصل الدراسي ، “وقتا قد يصل إلى ساعتين” يشرح الطفل زايد 15 سنة (مستوى السادس)، الذي قال إن بيتهم “يبعد عن المدرسة بحوالي 6كلم يتحملها كل يوم على الدراجة الهوائية”.

رقية أخنافور مستشارة جماعية بمجلس تيلوكيت  وفاعلة جمعوية، أوضحت بأن ” إصلاح الطريق المؤدية إلى هذه الدواوير  كانت مبرمجة ، لكن أنجزت بطريقة عشوائية” . مشيرة إلى أن ميزانية الجماعة “غير قادرة على إنجاز مثل هذه الطرق، لأنها منطقة جبلية تتعرض لجميع أنواع التعرية والثلج”، وناشدت الجهات المسؤولة بـ”التدخل خاصة مديرية التجهيز”.

الكبيرة ثعبان

مشاركة