Ad Space

شريــط الاخبـــار

الرئيسية أخبار الجمعيات مساهمة الجمعيات الرياضية في التنمية المحلية

مساهمة الجمعيات الرياضية في التنمية المحلية

كتبه كتب في 17 يناير 2013 - 12:14

مساهمة الجمعيات الرياضية في التنمية المحلية كان محور الندوة الرياضية التي نظمها النادي الفلاحي الهواري بتنسيق مع مكتبي جهة سوسماسة درعة للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين والجمعية المغربية للصحافة الرياضية بمشاركة ثلة من الاساتذة الباحثين في مجال التنمية والرياضية حيث تم التاكيد خلال الندوة ومن خلال النقاش المستفيض والهادف على اهمية الا هتمام بالمجال الرياضي باعتباره اساسي في المجال التنموي وفي تحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة والهادفة وفي تربية النشء وابراز مؤهلاتهم البدنية والرياضية وتفجير طاقاتهم وامكانياتهم المتنوعة والمتعددة وقد خلص المجتمعون في نهاي الندوة الى تبني عدد من التوصيات التي سينكب مكاتب الجمعيات المنظمة على تتبعها لبلورتها على ارض الواقع وهي كالاتي :

1-  العمل على احداث شراكات مع مختلف نيابات وزارة التربية الوطنية بالجهة قصد استغلال المرافق الرياضية  بالمؤسسات التعليمية بالجهة والدفع بالرياضة المدرسية لاستعادة توهجها وتالقها على المستويين الجهوي والوطني.

2-  العمل على تنظيم دورات تكوينية في المجالات الادارية الثقنية والمالية والطبية اضافة الى تنظيم دورات في التكوين المستمر .

3-  التنسيق مع كل الجمعيات الرياضية بمختلف انشطتها من اجل احداث مجلس جهوي للرياضة

4-  تشجيع دوريات الاحياء وتاطيرها ودعمها مع العمل على خلق مجالات لممارستها والبحث عن سبل كفيلة ودائمة  لدعمها .

5-  التاكيد على ضرورة اعطاء التامين الرياضي للممارسين الاهتمام اللازم تفاديا لاية مشاكل ممكنة كما هو الحال بالنسبة لحالة الحكم الدولي خالد رمسيس الذي يعاني في صمت .

6-  ضرورة دعم الجماعات المحلية بالجهة للجمعيات الرياضية الفاعلة حسب مردوديتها وحسب برامجها المسطرة ومدى مساهمتها في التنمية المحلية .

وعلى هامش فعاليات الندوة تم تنظيم حفل تكريمي لفائدة ابرز الرياضيين النمتالقين في مختلف الانواع الرياضية بالجهة خلال سنة 2012 والمتوجون العشرة هم

–        نادي اكادير للكرة الحديدية لاكادير لانجاحه الكبير في تنظيم البطولة الوطنية للكرة الحديدية لاول مرة في تاريخه.

–        بوشكور حذيفة بفوزه ببطولة المغرب في التسديد بالدقة في مجال الكرة الحديدية وايضا لفوزه ببطولة العصبة رفقة فريق شباب الوطية بطانطان.

–        على الدوش بفوزه بالميدالية الذهبية رفقة المنتخب المغربي للكيك بوكسينغ بمدغشقر

–        يونس كوزكوز اول مغربي وعربي يتوج في منافسات الترياتلون

–        سفيان اندجارن  الفائز ببطولة العالم للكراطي بتركيا

–        خالد البلق عداء اولمبيك الدشيرة للاالعاب القوى الفائز بمارطونات تونس وبوركينافاسو ونواكشوط

–        نادي ايموران لركوب الموج الفائز بكاس العرش للمرة الثانية على التوالي

–        ياسين التناني المنتمي لنادي الواحة  للفول الكونطاكت والطاي بوكسينغ الفائز ببطولة العصبة وبالرتبة الثالثة في البطولة الوطنية بفاس .

وقد سلمت شواهد وتذكارات  للمتوجين في حفل متميز استحسنه الجميع خاصة المكرمين الذين اعتبرو البادرة جيدة واعتراف من الصحافيين بعطاءات الابطال الرياضيين في غياب اي دعم  لهم من الجهات المسؤولة والمفروض ان تقدم الدعم الكامل للابطال الرياضيين لمواصلة اشعاعهم  الرياضي الكبير.

الحسين العلالي

الصور خاصة بالندوة وبالمتوجين من قبل الرابطة والجمعية

مشاركة