الرئيسية تربويات كلميم وادنون.. انطلاق امتحانات البكالوريا على مستوى جميع مراكز الإجراء بالجهة

كلميم وادنون.. انطلاق امتحانات البكالوريا على مستوى جميع مراكز الإجراء بالجهة

كتبه كتب في 6 يونيو 2023 - 12:52

انطلقت، اليوم الثلاثاء بمختلف مراكز الإجراء بجهة كلميم وادنون، امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا (دورة يونيو 2023) بإجراء الاختبارات الخاصة بالقطب العلمي والتقني والمهني، وذلك على مدى ثلاثة أيام.

وهكذا، فتحت مراكز الإجراء أبوابها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، أمام 7957 مترشحة ومترشحا لاجتياز هذه الاختبارات، موزعين على المديريات الإقليمية للتربية الوطنية الأربعة بالجهة (كلميم، سيدي إفني، أسا الزاك، طانطان)، مع اتخاذ جملة من التدابير التنظيمية والإدارية وتعبئة كافة الوسائل لضمان حسن سير إجراء هذه الامتحانات في أفضل الظروف.

وحسب جدولة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فقد انطلقت امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (6 و7 و8 يونيو 2023)، بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني، فيما ستجري يومي 9 و10 يونيو، بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وعاين فريق من قناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بمركز الامتحان بثانوية التميز التقنية بكلميم، الإجراءات التنظيمية المعتمدة والتي منها بالخصوص، تثبيت ملصقات لتيسير توجه المترشحين لقاعات الامتحان .

وبالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم وادنون، عبدالعاطي الاصفر، أن امتحانات البكالوريا برسم الدورة العادية يونيو 2023 ، انطلقت في “ظروف جيدة” على مستوى المديريات الإقليمية الأربعة بالجهة وذلك بإجراء الاختبارات الخاصة بالقطب العلمي والتقني والمهني.

وأضاف السيد الاصفر، في تصريح لقناة (M24)، أن عدد المترشحين في هذا القطب بلغ 3169 مترشحا علما أن مجموع المترشحين والمترشحات المتمدرسين على مستوى الجهة بلغ 5860 مترشحا إلى جانب 2097 مترشحا من فئة الأحرار، يتوزعون على 39 مركزا و380 قاعة إجراء و7 مراكز للتصحيح، مؤكدا أنه تم تعبئة كافة الوسائل لضمان حسن سير إجراء هذه الامتحانات بالإعداد القبلي والاستباقي لإجراء هذا الاستحقاق الوطني من خلال مجموعة من العمليات سواء على مستوى الإعداد اللوجيستي أو الفضاءات المرتبطة بالمركز الجهوي للامتحانات وأيضا فضاءات المراكز الإقليمية للامتحانات.

كما تم عقد اجتماعات تنسيقية وإعدادية مع مختلف الشركاء من سلطات ولائية وإقليمية (أمن وطني، درك ملكي، قوات مساعدة، وقاية مدنية)، وكذا جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية وتأطيرية لفائدة المترشحين والمترشحات عبر توعيتهم بخطورة ظاهرة الغش وآثارها السلبية، بالإضافة إلى الإعداد النفسي الجيد للمترشحين، فضلا عن إحداث لجن محلية وإقليمية وجهوية لمراقبة جودة الإجراء وزجر الغش حتى تمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة وضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين .

ووفقا لمعطيات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم وادنون، فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2023 بالجهة، ما مجموعه 7957 مترشحة ومترشحا، بينهم 5860 من فئة المتمدرسين، و2097 من فئة الأحرار.

يذكر أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا يوم 19 يونيو الجاري.

و.م.ع

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *