الرئيسية عدالة جمعيات للقضاة منتخب حديثا في ضيافة المجلس الأعلى للسلطة القضائية

جمعيات للقضاة منتخب حديثا في ضيافة المجلس الأعلى للسلطة القضائية

كتبه كتب في 5 يونيو 2023 - 09:00

استقبل الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، يوم الأربعاء 31 ماي 2023، رؤساء وأعضاء مكاتب بعض الجمعيات المهنية للقضاة. ويتعلق الأمر بكل من جمعية رابطة قضاة المغرب والجمعية المغربية للنساء القاضيات والجمعية المغربية للقضاة.
وذلك على إثر تجديد مكاتب هذه الجمعيات.
كما استقبل يوم الخميس فاتح يونيو رئيسة وعضوات مكتب الجمعية الدولية للنساء القاضيات، فرع المغرب، التي استضافت الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الجمعية، الذي انعقد بمراكش خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 14ماي 2023.
وقد شكلت هذه اللقاءات مناسبة هنأ من خلالها الرئيس المنتدب رؤساء وأعضاء الجمعيات المذكورة بانتخابهم من طرف زميلاتهم وزملائهم القاضيات والقضاة على رأس إطاراتهم الجمعوية. كما توجه بالتهنئة إلى السيدة أمينة السكراتي على انتخابها رئيسة للجمعية الدولية للنساء القاضيات، التي تضم في عضويتها قاضيات من 143 دولة.
ودعا الرئيس المنتدب القضاة المشاركين في هذه اللقاءات إلى حث زملائهم بالجمعيات التي يمثلونها على الانخراط في الأوراش الإصلاحية التي يعمل المجلس على تنفيذها تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله. كما حثهم على المساهمة في الجهود الرامية إلى تخليق المهنة، وتأطير القضاة في هذا الجانب الهام، والمشاركة في برامج التكوين وتقوية القدرات المهنية للقضاة، التي يسعى المجلس لتنزيلها.
كما أكد السيد الرئيس المنتدب على الأهمية الكبيرة التي يوليها المجلس لمشاركة الجمعيات المهنية للقضاة في بلورة محاور استراتيجيته. معتبرا أن المرحلة مناسِبةٌ لتأطير العمل الجمعوي للقضاة.
ودعا الجمعيات القضائية إلى المساهمة في وضع إطار أخلاقي للممارسة الجمعوية، يراعي مقتضيات الدستور والقانون ومدونة الأخلاقيات وتقاليد وأعراف القضاء. مؤكدا حرص المجلس على حماية حقوق القضاة الدستورية، ومن بينها ممارسة النشاط الجمعوي والانتماء لجمعيات مهنية للقضاة، وذلك بنفس القدر الذي يحرص فيه على احترامهم للالتزامات والواجبات التي يفرضها عليهم القانون.
وقد حضر هذه اللقاءات أحمد الغزلي، عضو المجلس ورئيس اللجنة المكلفة بالتواصل مع الجمعيات القضائية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *