الرئيسية جهات مشاريع كبرى لتأهيل البنية التحتية بجماعة طاطا

مشاريع كبرى لتأهيل البنية التحتية بجماعة طاطا

كتبه كتب في 4 يونيو 2023 - 23:54

تشهد جماعة طاطا خلال الثلاث سنوات الأخيرة إنجاز أشغال عدة مشاريع مهيكلة لتعزيز الدينامية التنموية للجماعة في مختلف المجالات بغية الارتقاء بالجماعة وتكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها، و تهم بالخصوص النهوض بالبنيات التحتية وتوفير فرص الاستثمار وتحقيق التنوع على مستوى الخدمات الصحية والاجتماعية بما يحقق التنمية التي تستجيب لانتظارات الساكنة.

وتشمل هذه المشاريع التهيئة الحضرية في إطار برنامج سياسة المدينة، بشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس الاقليمي لطاطا وشركة العمران وجماعة طاطا بكلفة إجمالية قدرت ب 117 مليون درهم، عبر إنجاز أشغال محاور تأهيل الاحياء الناقصة التجهيز بإنجاز أشغال الطرقات وتأهيل الساحات وتهم حي القصبة وحي النصر وحي التعايش وحي باني وحي السونح وحي ادنون، وأشغال التطهير السائل لحي النصر ودواوير أكني تاوريرت واكادير الهناء واولاد جلال والسونح وامغي واكجكال، بالإضافة إلى أشغال الوقاية من الفيضانات باكادير الهناء الكبرى .
وبموازاة هذه البرامج تمت تسوية الوعاء العقاري لهذه الأحياء وانجاز الرسوم العقارية لمجموعة من التجزئات السكنية، نخص بالذكر لا الحصر تجزئة النصر مما سيساهم في رفع القيمة التجارية للمنازل المشيدة على هذه العقارات، مع العلم أن هذه التسويات انتظرت مابين 30 و 40 سنة لترى النور.
وفي إطار تعزيز المنشآت الرياضية والترفيهية بالجماعة الترابية لطاطا، تم بناء ملعبين للقرب بكل من حي أولاد جلال وحي السونح بتكلفة مالية قدرها 750 ألف درهم ، ممولة من جماعة طاطا حيث سيمكن هذا المشروع الأحياء المعنية من فضاءات لممارسة الرياضة، خاصة كرة القدم، وكذا المساهمة في الارتقاء بالقطاع الرياضي، وتعزيز العرض الرياضي بالمدينة، لتنضاف الى 6 ملاعب أخرى تم بناؤها سابقا بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ومن أجل تحقيق انسيابية التنقل بين أطراف المدينة التي يفصل بين ضفافها واد طاطا وواد تغرمت تم بناء قنطرة على واد طاطا بمبلغ 12 مليون درهم و قنطرة على واد تغرمت بمبلغ 3.4 مليون درهم، كما سيتم إنجاز ممر حديدي بمبلغ 6.50 مليون درهم.
ومن بين كذلك المشاريع الحيوية مشروع تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية لطاطا وهي في طور الانجاز من طرف شركة العمران سوس ماسة بغلاف مالي يصل إلى 40 مليون درهم، وهي ثمرة اتفاقية شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لطاطا وجماعة طاطا. وسينجز هذا المشروع على مساحة اجمالية تقدر ب 11 هكتار ويهم المشروع إنجاز البنية التحتية لمنطقة الأنشطة الاقتصادية لطاطا، وتتضمن منطقة الأنشطة الاقتصادية مختلف الصناعات والصناعات الغذائية والأنشطة الحرفية قطب السيارات قطب البناء… الأنشطة التجارية والخدمات وعقارات أخرى. ويهدف هذا المشروع الى الرفع من التنافسية المجالية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدماتي وتهيئة المجال الترابي لطاطا وهيكلته وخلق فرص الشغل وتدعيم المراكز الصاعدة.
ويشكل الأمن المائي إحدى الركائز الاساسية التي يراهن عليها مجلس الجماعة الترابية لطاطا، وذلك بتعزير العرض المائي بتأهيل مرفق الماء الصالح للشرب لجميع الاحياء التابعة للجماعة بما فيها أحياء اكادير الهناء اولاد جلال اكني تاوريرت. وفي هذا الصدد ستبرم اتفاقية شراكة مع وزارة الداخلية وجهة سوس ماسة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعة طاطا، لتمويل تأهيل مرفق الماء الصالح للشرب لهذه الأحياء بمبلغ 21 مليون درهم، علاوة على الدراسة التي تنجز حاليا لبناء سد متوسط على واد طاطا، والذي ستبلغ حقينته 70 مليون متر مكعب.
جدير بالذكر ان الجماعة الترابية تولي اهتماما كبيرا للجانب البيئي ، فهي بصدد تهيئة حزام أخضر على مساحة تقدر ب 20 هكتار، بشراكة مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والمجلس الإقليمي لطاطا وجماعة طاطا ومندوبية الإنعاش الوطني بكلفة مالية تناهز 10 مليون درهم.
وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامجها الثاني ” مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” استفادت الجماعة الترابية لطاطا من توسعة مركز إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة بتكلفة إجمالية قدرها 1.25 مليون درهم ودعم ميزانية تسييره بما قدره 1 مليون درهم وللرفع من الطاقة الاستيعابية لمركز تصفية الدم تم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توسعته بمبلغ 800 ألف درهم، ودعم تسييره بمبلغ 1 مليون درهم.
ولتعزيز العرض الصحي وتجويد خدمات المستشفى الإقليمي لطاطا وتأهيله، تم بناء وتجهيز مصلحة الإنعاش الشطر الأول بتكلفة مالية بلغت 13 مليون درهم على مساحة مغطاة تقدر ب 908 متر مربع، في حين بلغت تكلفة بناء وتهيئة مصلحة المستعجلات والمختبر بنفس المركز الاستشفائي 3.5 مليون درهم.
كما استفادت جماعة طاطا من برنامج تحسين الأداء حيث رصدت وزارة الداخلية لهذه الجماعة مبلغ يقدر ب 10 ملايين درهم لانجاز مجموعة من المشاريع من بينها أشغال تهيئة المطرح العمومي وتهيئة الطريق المؤدية الى سوق القصبة وتوسيع شبكة الكهرباء بالدواوير التابعة للجماعة والتطهير السائل وإصلاح المسالك بالواحات واقتناء آليات لمواجهة الحرائق، بالإضافة إلى اقتناء جرافة وشاحنة صهريجية وشراء وغرس الأشجار.
وفي الأخير يتضح أن الجماعة الترابية لطاطا تعرف دينامية مهمة لتعزيز بنياتها التحتية، حيث بلغ مجموع الاستثمار العمومي ما يقدر ب 217 مليون درهم، علاوة على البرامج المستقبلية التي ستعرفها هذه الجماعة خاصة استكمال التهيئة الحضرية وبناء بعض المنشاءات كسد مساليت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *