Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات مطالب بالإعتراف بفاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة

مطالب بالإعتراف بفاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة

كتبه كتب في 13 يناير 2013 - 17:55

طالبت جمعية أواماس للإبداع الفني بالدشيرة الجهادية الدولة بالإعتراف بفاتح رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني ويوم عطلة مؤدى عنه حتى تتاح الفرصة للشعبي المغربي لكي يحتفل بهذه السنة على غراراحتفالاته برأس السنة الهجرية والميلادية.

وأرجعت الجمعية مسوغات هذا المطلب،في ندائها إلى عموم المغاربة شعبا ومؤسسات مدنية ورسمية،إلى كون الأوساط الجمعوية والإطارات المدنية الأمازيغية دأبت منذ عقدين من الزمن على الإحتفال بالسنة الأمازيغية مما جعل الوعي يتنامى لديها برمزية ودلالات وتاريخ هذا الإحتفال.

فضلا عن تزايد المطالب الشعبية بضرورة احتضان رأس السنة رسميا في إطار تحقيق مصالحة المغاربة مع ذاتهم وتاريخهم وإنصاف الأمازيغية في بعدها التاريخي والثقافي والحضاري.

وطالبت أيضا بتخصيص فقرات من برامج وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة الرسمية والمستقلة ومنشوراتها للتعريف بهذه المناسبة ودلالتها التاريخية،والضغط على الحكومة من قبل الفاعلين السياسيين والنواب البرلمانيين والأحزاب السياسية من أجل ترسيم هذا الإحتفال وتبنيه حكوميا.

مع تنظيم حفلات عائلية وجمعوية وتبادل الهدايا لتخليد هذه المناسبة وتكريس الإحتفال بها مع الحرص على استحضارتقاليدها وتزيين واجهات المحلات التجارية والبنايات بما يعبرعن الإحتفال والإعتداد به.

وفي هذا السياق تخبرجمعية أماواس للإبداع الفني سكان مدينة أكَادير وضواحيها أنها تضع رهن إشارة الراغبين في تزيين واجهات محلاتهم بما يخلد هذه المناسبة،فنانين لإنجازهذه المهمة مجانا خدمة لهذا الهدف النبيل كما ورد في النداء المشارإليه أعلاه.

هذا وتجدرإلإشارة إلى أنه بمناسبة الإحتفال برأس السنة الأمازيغية 2963، ستنظم جمعية تاليلت للمساعدة الطبية للفنانين مساء يوم السبت 12يناير 2013،سهرة فنية تضامنية كبرى بأكَادير،سيشارك فيها فنانون أمازيغ من سوس والأطلس المتوسط وفنانون آخرون من بينهم الرايسة تاشتوكت ومجموعة تراكَت والرايس أعراب أتيكَي وعواد إحاحان وبوشعيب أبعمران والفنان الكوميدي حسن عليوي والفنانة الشريفة ورشيدة طلال وعلي فايق ومجموعة إينوراز.

.عبداللطيف الكامل

مشاركة