الرئيسية جهات حصيلة المنجزات والمكتسبات.. 290 مشروعا بأكادير

حصيلة المنجزات والمكتسبات.. 290 مشروعا بأكادير

كتبه كتب في 19 مايو 2023 - 19:26

في إطار تخليذ الذكرى الثامنة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005، نظمت عمالة أكادير إداوتنان لقاء تواصليا تحت شعار “المرحلة الثالثة، حصيلة المنجزات والمكتسبات”وذلك يوم أمس الخميس 18 ماي 2023 تحت رئاسة السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان.

واحتفالا بهذه الذكرى، قام والي الجهة والوفد المرافق له، في البداية بزيارة لمعرض متكون من ست مشاريع مختلفة ممولة في إطار البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

بعد ذلك افتتح السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، اللقاء التشاوري بكلمة تعكس أهمية هذه المناسبة، مؤكدا على أن المبادرة الوطنية، شكلت منذ انطلاقها، ورشا ملكيا مفتوحا للتنمية البشرية الْمجسدة لفلسفة رائدة تهدف إلى تقليص العجز السوسيو- اقتصادي وتسهيل الإدماج للفئات الفقيرة والمعوزة وصون كرامتها.

 

وأبرز أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جاءت لتكريس مبدأ التكافل والتضامن والتآزر، في إطار إستراتيجية شاملة ومندمجة ترتكز على البعد الترابي وتنسجم مع الخصوصيات المحلية.

 

وأشار السيد حجي، إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قد حققت على صعيد جهة سوس ماسة، خلال الفترة الماضية، انجازات بالغة الأهمية، همت العديد من القطاعات المندرجة ضمن برامج وأولويات هذا الورش الملكي، مما مكن أعدادا كبيرة من المواطنين المستهدفين من الاستفادة من البرامج والأنشطة المندرجة في إطارها والتي أتاحت لهم الفرصة للانخراط في مسلسل التنمية.

 

من جانبه قدم رئيس قسم التنسيق الجهوي للتنمية البشرية بولاية جهة سوس، فهد التازي صادق، (قدم) عرضا، حول حصيلة المنجزات والمكتسبات على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، منذ انطلاقة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى نهايتها بتزامن مع السنة الحالية 2023. مؤكدا، أنه تم انجاز 290 مشروعا على مستوى عمالة أكادير إيداوتنان، باستثمار إجمالي بلغ حوالي 605 مليون و187 ألف و228 درهم، ساهمت فيهم المبادرة بمبلغ 189 مليون و967 ألف و230 درهم.

 

وأشار فهد التازي صادق، إلى أن هذه المشاريع تتعلق بشكل خاص ببرامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، ثم برنامج دعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

 

وتميز هذا اللقاء، بعرض كبسولة فيديو تتعلق بالخطوات العملية التي يسلكها الشباب حاملي المشاريع وتنزيلها على أرض الواقع، كما تم الإعلان عن افتتاح المنصة الشبابية “تدارت أنزا” الثانية على مستوى عمالة أكادير إداوتنان وهي فضاء مفتوح لمواكبة الشباب في مشاريعهم المهنية والاستماع إليهم وإرشادهم، على غرار منصة الشباب “دار الممكن” بحي الكويرة بأكادير منذ شتنبر 2020.

 

وتتجلى حصيلة المرحلة الثالثة 2019/2023، في تسجيل إنجاز 290 مشروعا ونشاطا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 605 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 31 في المائة.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.