Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV طلبة ابن زهر ومنظمة أمريكية ينشؤون 11 مشروعا تنمويا بسوس

طلبة ابن زهر ومنظمة أمريكية ينشؤون 11 مشروعا تنمويا بسوس

كتبه كتب في 8 يناير 2012 - 00:50

أنشؤوا 11 مشروعا تنمويا بسوس، هم طلبة صغار بابن زهر بأكادير لكن مشاريعهم الاجتماعية ضخمة بمنطقة سوس، مازالوا صفر اليدين لكنهم خبروا عالم المقاولة، وتمكنوا من إنجاز مشاريع تنموية فردية وجماعية لمن نال منهم العوز الاجتماعي وقلة ذات اليد. 65 طالبة وطالبا بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، اتخرطوا  مبكرا بالمنظمة الأمريكية غير الحكومية ” الطلبة بالمقاولة الحرة” المختزلة في تسمية ” سايف” ليندمجوا في التنمية المستدامة.

يشتغلون في صمت بعيدا عن السياسة وحتى عن أضواء الإعلام، والصراع حول الكراسي، أربعة طلبة منهم تم اللقاء بهم لعرض عصارة تجارب مجموعة “سايف” بأكادير: عماد العهدي، خولة إدريسي بهي، خديجة احسايني، إلياس أيت بوزيد، وكنزة فناوي.

بدأت هذه العلمية التنموية مع ” سايف “مند سنة 2005  ، عصارتها 11 مشروعا، أهما كلها يؤكد الطالب إلياس أيت بوزيد وهمتد العهدي القدامى بالمؤسسة: برنامج ” إسوال” نسبة إلى دوار إسوال بتارودانت، تم تعبيد الطريق من مدينة تارودانت إلى هذا الدوار المتواجد بقمة جبلية ” كيلومترين ونصف” المشروع قدم لعمالة تارودانت التي ساهمت في إنزاله على أرض الواقع، كما شملت الدوار حملات طبية، وتوزيع 37 ألف درهم من الأدوية، إلى جانب تجهيز مدرسة الدوار بمكتبة و 15 حاسوبا والسعي لإنشاء مكتبة معلوماتية، إلى جانب غرس الشتائل بتنسيق مع مصالح المياه والغابات، وأفكار أخرى تهم إدخال نظام الري بالتنقيط.

 ومن تدخلات الفريقن مشروع للخياطة والحياكة وأدوات الديكور بجماعة إمشكيكن لفائدة نساء الدوار، تحدثثت عنه الطالبة بالسنة الثالثة تجارة خديجة حسايني بحماس، مرت على بدايته بضع سنوات مع ذلك مازال فريق” سايف” يتفقده ويساير أشغاله.

المشروع الثاني بدأ مند سنتين مطعم لفائدة مواطن بمنطقة ماسة، بيت قديم تحول إلى مطعم تقليدي أصيل لفائدة لاستقطاب السياح الذين يزورون هذه المنطقة حيث منتزه ماسة وحيث الغابات، والماء والخضرة. مشروع نحدث عنه عماد العهدي الطالب بالسنة الرابعة ” تسيير” . بأكادير تم تنزيل مشروع ” آلو سيرفيس ” الخدماتي، تعاونية تعمل على تأمين جميع الخدمات في مجال الترصيص والكهرباء، وتزيين الحدائق، وتنظيم الحفلات” المشروع استهدف مجموعة من شباب حي السلام، وساهمت في انطلاقته مبادرة التنمية البشرية ب 270 ألف درهم.

من أكادير إلى منطقة الخصاص بتزنيت حيث حط الطلبة في مشروع نسائي جديد، مشروع ” العنزة السعيدة” الطالبة خولة الإدريسي بهي القادمة من مراكش لهذه المدرسة، وكنزة فناوي السنة الأولى معجبتان بالمشروع الذي استهدف الساكنة بتوزيع عنزات من النوع الحلوب تتأقلم مع المناخ الجاف، المشروع تستفيد منه 80 أسرة الآن، ويبحث عن دعم من أجل جلب آليات لإنتاج الأجبان والألبان. مشروع آخر استهدف منطقة ” أدمين” أنجز ويتعلق ب” أرض الأركان” مول من قبل مبادرة التنمية البشرية بمبلغ 340 ألف درهم لاقتناء آليات استخلاص الزيوت.

مشروع ” سو سورف” لركوب الأمواج من المشاريع التي ساير انطلاقتها الأولى  إلياس ايت بوزيد بالسنة الرابعة تجارة وتسيير، ناد لركوب الأمواج بمنطقة أورير الشاطئية أنشئ لفائدة عبد الله غزال بطل سابق في هذه الرياضة وخذلته قلة  أوضاعه الاجتماعية ليجد طلبة منظمة “سايف” بابن زهر بجانيه، بدأ بأعمال بسيطة ليتحول إلى ناد للتدريب على ركوب الأمواج، المشروع ساهمت فيه شركة كوكا كولا، تمت تهيئة الملعب، وإنشاء خدمات مطعمية صغيرة بعين المكان وفي ظرف 3 اشهر بلغت المداخيل 45 ألف درهم، المشروع يوفر مجالا لممارسة باقي الرياضات المرتبطة بالبحر، ويساهم بحملات منتظمة لنظافة الشاطئ من أورير إلى تغازوت.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )

التعليقات مغلقة.