الرئيسية ثقافة وفن أخنوش بنعبد الله اوزين عصيد فرحات مهنى …هذا ما قالوه عن قرار الملك بشأن ترسيم ” عيد الأمازيغية”

أخنوش بنعبد الله اوزين عصيد فرحات مهنى …هذا ما قالوه عن قرار الملك بشأن ترسيم ” عيد الأمازيغية”

كتبه كتب في 4 مايو 2023 - 12:08

ما إن أفاد بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس، تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، حتى جاءت ردود الفعل المرحّبة بشكل متسارع، واستقبلت مكونات الحركة الثقافية الأمازيغية قرار الملك محمد، بابتهاج كبير بعد سنوات طويلة من النضال في سبيل تحقيق هذا المطلب.

ويرى مراقبون ان القرار الملكي خطوة حقوقية ديمقراطية شجاعة بصم عليها المغرب في مجال تكريس الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بعد القرار الملكي،  بإقرار رأس  السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المملكة

عزيز اخنوش: الأمازيغية تنال العناية الملكية

وقال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الملك محمد السادس، تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، مضيفا أن الملك أصدر توجيهاته السامية إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي

وقال حزب التجمع الوطني للأحرار إنه تلقى بكل فخر واعتزاز قرار الملك محمد السادس إقرار رأس السنة الأمازيغية، الموافق لـ13 يناير من كل سنة، يوم عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلاواعتبر “حزب الحمامة”، في بلاغ له، القرار الملكي بإقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا تجسيد للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس للأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة، والتي انطلق مسار تفعيلها مع خطاب أجدير التاريخي يوم 17 أكتوبر

وثمن الحزب هذا القرار التاريخي، مؤكدا حرصه من مختلف مواقعه على المساهمة في مسار تنزيل كل الإجراءات المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشددا على أن “الأمازيغية قضية تهم كل المغاربة باعتبارها رصيدا وطنيا مشتركا”، وعلى أن “إنجاح مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يستوجب انخراط جميع القوى الحية، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس”

 

محمد اوزين: امتداد لكل المبادرات الملكية السامية المتجاوبة مع تطلعات وانتظارات الشعب المغربي

أعرب حزب الحركة الشعبية عن عظيم الفخر والاعتزاز بقرار الملك محمد السادس القاضي بإقرار فاتح السنة الأمازيغية، الموافق 13 يناير من كل سنة ميلادية، يوم عطلة رسمية مؤدى عنه، واصفا إياه بـ”القرار التاريخي والحكيم”.

وأضاف “حزب السنبلة”، ضمن بلاغ له، أن القرار “يعتبر امتدادا لكل المبادرات الملكية السامية المتجاوبة مع تطلعات وانتظارات الشعب المغربي المعتز بهويته الوطنية بكل مكوناتها الأساسية وروافدها اللغوية والثقافية، ابتداء من خطاب أجدير ليوم 17 أكتوبر 2001، وما تلاه من مبادرات ملكية سامية أسست للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والإدماج التدريجي للأمازيغية في منظومة التربية والتعليم، وصولا إلى التنصيص على اللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز 2011”.

كما أكد الحركة الشعبية تطلعه إلى أن “يتم التجاوب مع روح ومقاصد الإرادة الملكية المتبصرة، من خلال التنفيذ والتنزيل الحقيقيين للقانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في كل مجالات الحياة”.

ودعا التنظيم السياسي ذاته إلى “اعتماد سياسات عمومية مبنية على العدالة المجالية ومنسجمة مع إيلاء اللغة والهوية الأمازيغية مكانتها اللائقة بها كمكون أساسي في الهوية الوطنية بوحدتها المتنوعة، وكدعامة رئيسية في مسار إنجاح النموذج التنموي الجديد، وإرساء أسس متينة للتنمية البشرية والمجالية الحقة”.

كما جدد الحركة الشعبية انخراطه في هذا الورش الهوياتي الكبير، كما هو الشأن بالنسبة لكل الأوراش الملكية الكبرى، من خلال مبادرات ملموسة، إن على مستوى التواصل أو الإعلام، أو في مختلف برامجه التنموية والترافعية المؤطرة بروح الاقتراح والمبادرة، “احتفاء بالأبعاد التاريخية والحقوقية لهذا القرار الإستراتيجي وبرمزيته المجسدة لوحدة الأمة المغربية، ولقوتها المستمدة من عبق تاريخها المجيد وحضارتها العريقة المرتكزة على ثوابتها الراسخة، والأفق المشترك لجميع المغاربة المعتزين دوما وأبدا بقيم الوطنية المقرونة بالمواطنة والوحدة في التنوع”.

 

نبيل بنعبد الله:خطوة ملكية سامية هامة، وتكتسي دلالاتٍ رمزية عميقة

 

ومن جانبه تفاعل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مع إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، معتبرا أنها “خطوة ملكية سامية هامة، وتكتسي دلالاتٍ رمزية عميقة”.

وأورد بنعبد الله على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) أن “هذه المبادرة الملكية الكريمة تبعث على الاعتزاز والسرور بالنسبة للمغاربة، على اعتبار أنها تعبيرٌ دالٌّ على تجاوب جلالة الملك مع أحد انتظارات الفعاليات المجتمعية المدافعة عن الأمازيغية، ومنها حزبُ التقدم والاشتراكية”.

وتابع الأمين العام نفسه: “الشعب المغربي، اليوم، يفتخر بهذه الإشارة الملكية القوية التي تُجسد التساوي الدستوري بين العربية والأمازيغية، وتفتح أفقًا رحباً للارتقاء بمكانة المُكَوِّن الأمازيغي ضمن الهوية المغربية الأصيلة ذات الروافد الغنية والمتنوعة، وفي جميع مناحي الحياة”.

جبهة العمل الأمازيغي:الملك راعي الأمازيغية الأول منذ اعتلائه العرش عبر خطاب أجدير التاريخي

ومن جهتها قالت جبهة العمل الأمازيغي أنها تلقت ومعها عموم الشعب المغربي وقواه الحية “ببالغ الفرح و السرور قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها”.

وجددت جبهة العمل الأمازيغي كامل الشكر للملك “راعي الأمازيغية الأول منذ اعتلائه العرش عبر خطاب أجدير التاريخي، وإصراره المتواصل على تحصين الأمازيغية لغة وثقافة وهوية وطنية باعتبارها رصيدًا مشتركًا لكل المغاربة”.

وأكدت الجبهة على “ضرورة تظافر جهود كل القوى السياسية والمدنية لإنجاح مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، منوهين بالالتزام المسؤول الذي أبانت عنه الحكومة في مسار إرسائه عبر عدة إجراءات عملية بدءًا بتخصيص صندوق لهذا الغرض وكذا وضع استراتيجيات قطاعية سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي مستقبلًا في رد الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغية، تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة حفظه الله”.

وشددت جبهة العمل الأمازيغي على “مضيها قدمًا في مشروعها السياسي وفق أرضيتها التأسيسية التي جعلت من العمل المؤسساتي الجاد والمسؤول مدخلًا رئيسيا لإنصاف الأمازيغية لغة و إنسانًا و أرضًا وفق ثوابت الأمة المغربية المجيدة”.

أحمد عصيد: ترسيم العيد الوطني لرأس السنة الأمازيغية تاريخي بجميع المقاييس

أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وصف إعلان الديوان الملكي عن ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، بأنه “قرار تاريخي بكل المعايير”.

وقال عصيد، في تصريح صحفي، إن القرار الملكي يأتي في سياق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية طبقا للدستور وطبقا للقانون التنظيمي الصادر منذ 2019.

واعتبر الناشط الأمازيغي ذاته أن القرار الملكي “ذو رمزية قوية من الناحية الهوياتية، إذ يجعل المغرب يعود مرة أخرى إلى ذاته وينطلق من أرضه ليحدد هويته في التاريخ كتميز حضاري وإنساني خلاق ومتفاعل مع العالم”.

وأضاف عصيد أن إقرار رأس السنة الأمازيغية “هو بمثابة احتفاء بهوية الأرض والجغرافيا، وبالعراقة التاريخية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ”.

كما شدد المتحدث ذاته على أن القرار الملكي “ينبغي أن يتلوه لدى النخب السياسية والمدنية اعتماد معجم سياسي جديد ينطلق من المغرب بوصفه كيانا مستقلا ذا سيادة، وبلدا إفريقيا غير تابع لا للمشرق ولا للغرب، ومتوجه بكل قواه نحو المستقبل معتمدا على عبقريته وخصوصيته التي تشكلت عبر الحقب والأزمنة”.

وختم عصيد تصريحه بالقول إن هذا التوجه، الذي ينبغي أن تسير فيه النخب السياسية والمدنية، “سيعطي دلالة عميقة للبرامج التنموية الوطنية ويؤسس لوعي مواطن جديد يشعر فيه كل المغاربة بالانتماء المتوازن للمغرب بكل مكوناته”.

صبري لحو:رأس السنة الأمازيغية ليس مجرد رقم، إنه أصل مجد أمة يترسخ عبر الزمن

وقال صبري لحو محامي وخبير في شؤون الصحراء،تأكد مرة أخرى وبقرار ملكي ، أن رأس السنة الأمازيغية ليس مجرد رقم، إنه أصل مجد أمة يترسخ عبر الزمن، ويتماسك بانضمام و باحتضان روافد تعزز القوة، هو لغز عظمة الدولة الأمة المغربية عبر التاريخ.

نوفل البعمري:إقرار سنة امازيغية كسنة رسمية ستعيد كتابة التقويم التاريخي للمغرب

 

وقال نوفل البعمري ان :إقرار سنة امازيغية كسنة رسمية ستعيد كتابة التقويم التاريخي للمغرب بالتالي تاريخه ككل الذي يعود لقرون سنكون أمام اعتراف رسمي من طرف الدولة بهذا التقويم الامازيغي الذي يشكل و سيتشكل معه جزء من تاريخ و هوية المغرب الرسمي.

لقد ظل مطلب الاعتراف بالسنة الامازيغية يرفع من طرف الحركة الحقوقية المغربية عموما و ذات الطابع الثقافي الامازيغية بشكل خاص ،و كان واحد من التوصيات التي تم رفعها في اطار مسلسل الإنصاف و المصالحة الذي أكد ان تحقيق هذا المطلب سيشكل الى جانب اجراءات اخرى مناسبة للمصالحة مع تاريخ المغربي الامازيغي الى جانبه العربي و المتوسطي و الافريقي .

المغرب الرسمي انطلق في تعاطيه التدريجي مع الثقافة و المكون الثقافي الامازيغي…انطلق في الاعتراف بالثقافة الامازيغية ثم نشرة اللهجات و بعدها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ثم تدريس الامازيغية،و دسترتها…و صولا لهذا القرار الملكي الجديد و هي كلها قرارات تشير إلى ان المغرب يتعامل بسياسة ادماج هادئ لمكوناته الثقافية و السياسية و هو إدماج يكون في سياقه الوطني و يصنع لحظته الوطنية.

بلاغ الديوان الملكي يغلق مسار ليفتح اخر في التعاطي مع المكونات الثقافية المغربية الوطنية التي تشكل هويته الراسخة الجمعية

شكيب الخياري:قرارات الملك محمد السادس تواصل الاستجابة لمطالب الحركة الأمازيغية‬

قال الحقوقي والخبير القانوني شكيب الخياري إن القرار الملكي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها يعتبر تنزيلا للدستور، الذي خول الأمازيغية صفة اللغة الرسمية، باعتبارها من مقومات الهوية الوطنية ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

وأضاف الخياري، في تصريح صحفي، أن هذا القرار “يعكس التزام المغرب بتعزيز التعايش والتنوع الثقافي كأساس لبناء مجتمع متماسك ومتناغم”.

وشدد الفاعل الحقوقي، ضمن التصريح ذاته، على أن “للقرار الملكي رمزية على مجموعة من المستويات، فهو صادر عن رئيس الدولة، ومن ثم فهو محصن ضد أي تجاذبات سياسية حالية أو مستقبلية، وكذلك فهو أمير المؤمنين، ما يعني أنه يضع حدا لكل المحاولات التي كانت تستغل الخطاب الديني من أجل الوقوف في وجه دعوات الحركة الأمازيغية من أجل إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا”.

أمينة بن الشيخ:حدث اليوم سيعطينا دفعة قوية و يحمسنا لمواصلة النضال من أجل الأمازيغية

 

أكدت أمينة بن الشيخ، ناشطة أمازيغية ومستشارة في ديوان رئاسة الحكومة المكلفة بالملف الأمازيغي أن ” إقرار صاحب الجلالة رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة على غرار فاتح يناير و فاتح محرم و عيد وطني مؤدى عنه أو عطلة رسمية كذلك هو حدث مهم وأسعدنا كثيرا”.

و أضافت بن الشيخ أن” الأمر ليس غريبا على جلالة الملك الذي دائما ما كان سباقا و مبادرا لمجموعة من المسائل و التي أعطت دفعة قوية للأمازيغية  بداية من خطاب أجدير سنة 2001 الذي فتح المجال امام إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و  ترسيم الأمازيغية سنة 2011 و خطابه السامي في غشت من عام 2021 الذي اعترف فيه بأمازيغية المغرب “.

وختمت المتحدثة كلامها قائلة ” نشكر جلالة الملك محمد السادس شكرا خالصا و جميع المناضلات و المناضلين  من أجل الحركة الأمازيغية الذين قامو بمجهودات جبارة لتصل الامازيغية لهذه النتيجة كما أن حدث اليوم سيعطينا دفعة قوية و يحمسنا لمواصلة النضال من أجل الأمازيغية لتحقيق نتائج أكبر لمصلحة بلادنا و هويتنا و تاريخنا و لساننا الأمازيغي”.

مصطفى عنترة: الملك يؤرخ للحظة مغربية متميزة بإعلان عطلة رأس السنة الأمازيغية

اعتبر الباحث في الشأن الأمازيغي مصطفى عنترة أن تأكيد الملك على جعل رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، “يكتسي أهمية كبرى لكون هذا الحدث سيعزز المسار الجديد الذي عرفته الأمازيغية ببلادنا”.

وأوضح مصطفى عنترة، في تصريح صحفي، أن “الأمازيغية عرفت مسارا مهما بعد الخطاب الملكي التاريخي بأجدير سنة 2001، وما تلته من تطورات جوهرية تمثلت في تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واختيار الأبجدية الرسمية لكتابة اللغة الأمازيغية (تيفيناغ)، وإدماجها في التعليم والإعلام ودسترتها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية؛ وكذا المصادقة على قانونين تنظيميين يهمان مراحل تحديد الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ووضع المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي وإحداث صندوق لدعم الأمازيغية”.

وشدد صاحب كتاب “المسألة الأمازيغية بالمغرب.. من المأسسة إلى الدسترة” على أن هذا القرار الملكي الذي وصفه بـ”الحكيم” هو “نتيجة منطقية لهذا المسار الذي عرفته الأمازيغية كأحد أهم الأوراش الإصلاحية الكبرى التي باشرها الملك، وحرص على متابعتها على اعتبار أنها مكون أساسي للهوية الوطنية المتعددة، ورصيد لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وسجل الباحث في الشأن الأمازيغي أن “ما يفيد بكون الأمازيغية ورشا ملكيا هو إعطاء الملك توجيهاته السامية لرئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار، الذي يكتسي دلالات قوية تعيد تصحيح وضع طبيعي، خصوصا أن جزءا من المغاربة دأبوا على الاحتفال بهذا اليوم، لما يرمز إليه من ثقافة الارتباط بالأرض وما تنتجه من خيرات؛ وهو أمر لا يقتصر على المغاربة فقط، بل يهم جزءا كبيرا من ساكنة شمال إفريقيا”.

عبد الله بوشطارت:الإقرار الملكي جاء في وقت مهم جدا بالنسبة لنا كأمازيغ

 

عبد الله بوشطارت، كاتب “الأمازيغية والحزب”، شكر الملك محمدا السادس على “هذا القرار التاريخي والإستراتيجي بالنسبة للحركة الأمازيغية والمغاربة عموما”، وأضاف في تصريح صحفي: “المطالب التاريخية للحركة الأمازيغية منذ عقود أولها الدسترة، ومباشرة بعدها رأس السنة الأمازيغية”.

وتابع بوشطارت، بشأن اعتماد عطلة “إيض يناير”، قائلا: “الإقرار الملكي جاء في وقت مهم جدا بالنسبة لنا كأمازيغ؛ لأننا للأسف الشديد رأينا في السنوات الأخيرة بعض التراجعات عن مأسسة اللغة الأمازيغية بعد الدسترة، في التعليم والتدريس، مع جمود في الإعلام؛ فالأمازيغية لم تلج بعد إلى دواليب الدولة الحقيقية كلغة تواصل حقيقية مثل مثيلتها اللغة العربية”.

وزاد: “هذا القرار الملكي المهم يمكن أن تكون له أصداء على الفاعل السياسي، خاصة الحكومة والأحزاب، من أجل إعادة تأكيد أن الحلول السياسية الكبرى للقضية الأمازيغية تأتي من الملك، بدءا من سنة 1999، وخطاب أجدير في 2001، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وترسيم تيفيناغ في 2003، ودسترة الأمازيغية لغة رسمية في 2011”.

وذكر المتحدث ذاته أن “الحركة الأمازيغية” تطلب في ضوء هذا القرار الملكي أن تكون له “انعكاسات إيجابية للدفع بالفاعل الحكومي إلى أن يتعامل مع الحقوق الأمازيغية بجدية؛ لأنه يوجد حاليا تراجع في المكتسبات، وفي هذه الحكومة خصوصا فتور”، وزاد مستدركا: “لكن هذا القرار الإستراتيجي مهم ويعزز المسار الحقيقي للمغرب من أجل تدبير التعدد اللغوي وإنصاف حقوق الأمازيغية”.

 

فرحات مهني:ترحب منطقة القبايل بإضفاء الطابع الرسمي على رأس السنة الأمازيغية من قبل ملك المغرب

أشاد فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المؤقتة إقرار الملك محمد السادس رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وقال فرحات مهني في تغريدة على التويتر، “ترحب منطقة القبايل بإضفاء الطابع الرسمي على رأس السنة الأمازيغية من قبل ملك المغرب باعتباره يوم عطلة يُدفع بنفس طريقة يوم السنة المسيحية أو السنة الهجرية”.

 

وذكر البيان أن “الملك محمد السادس، تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية”.

وأصدر العاهل المغربي توجيهاته للحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي، بحسب البيان.

وقال الديوان الملكي إن “هذا القرار يأتي تجسيدا للعناية التي يوليها الملك للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وأضاف أن القرار أيضا “يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

واعترف المغرب في دستور 2011، بالأمازيغية لغة رسمية، مع طباعة أبجديتها، أو أحرفها الخاصة، على لافتات الطرق والمباني الحكومية.

وجاء في هذه الوثيقة أن الأمازيغية لغة رسمية، لكن لم يُنشر قانون يحكم استخدامها حتى عام 2020.

 

 

ومن جانبه تفاعل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مع إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، معتبرا أنها “خطوة ملكية سامية هامة، وتكتسي دلالاتٍ رمزية عميقة”.

وأورد بنعبد الله على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) أن “هذه المبادرة الملكية الكريمة تبعث على الاعتزاز والسرور بالنسبة للمغاربة، على اعتبار أنها تعبيرٌ دالٌّ على تجاوب جلالة الملك مع أحد انتظارات الفعاليات المجتمعية المدافعة عن الأمازيغية، ومنها حزبُ التقدم والاشتراكية”.

وتابع الأمين العام نفسه: “الشعب المغربي، اليوم، يفتخر بهذه الإشارة الملكية القوية التي تُجسد التساوي الدستوري بين العربية والأمازيغية، وتفتح أفقًا رحباً للارتقاء بمكانة المُكَوِّن الأمازيغي ضمن الهوية المغربية الأصيلة ذات الروافد الغنية والمتنوعة، وفي جميع مناحي الحياة”.

جبهة العمل الأمازيغي:الملك راعي الأمازيغية الأول منذ اعتلائه العرش عبر خطاب أجدير التاريخي

ومن جهتها قالت جبهة العمل الأمازيغي أنها تلقت ومعها عموم الشعب المغربي وقواه الحية “ببالغ الفرح و السرور قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها”.

وجددت جبهة العمل الأمازيغي كامل الشكر للملك “راعي الأمازيغية الأول منذ اعتلائه العرش عبر خطاب أجدير التاريخي، وإصراره المتواصل على تحصين الأمازيغية لغة وثقافة وهوية وطنية باعتبارها رصيدًا مشتركًا لكل المغاربة”.

وأكدت الجبهة على “ضرورة تظافر جهود كل القوى السياسية والمدنية لإنجاح مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، منوهين بالالتزام المسؤول الذي أبانت عنه الحكومة في مسار إرسائه عبر عدة إجراءات عملية بدءًا بتخصيص صندوق لهذا الغرض وكذا وضع استراتيجيات قطاعية سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي مستقبلًا في رد الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغية، تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة حفظه الله”.

وشددت جبهة العمل الأمازيغي على “مضيها قدمًا في مشروعها السياسي وفق أرضيتها التأسيسية التي جعلت من العمل المؤسساتي الجاد والمسؤول مدخلًا رئيسيا لإنصاف الأمازيغية لغة و إنسانًا و أرضًا وفق ثوابت الأمة المغربية المجيدة

أحمد عصيد: ترسيم العيد الوطني لرأس السنة الأمازيغية تاريخي بجميع المقاييس

أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وصف إعلان الديوان الملكي عن ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، بأنه “قرار تاريخي بكل المعايير”.

وقال عصيد، في تصريح صحفي، إن القرار الملكي يأتي في سياق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية طبقا للدستور وطبقا للقانون التنظيمي الصادر منذ 2019.

واعتبر الناشط الأمازيغي ذاته أن القرار الملكي “ذو رمزية قوية من الناحية الهوياتية، إذ يجعل المغرب يعود مرة أخرى إلى ذاته وينطلق من أرضه ليحدد هويته في التاريخ كتميز حضاري وإنساني خلاق ومتفاعل مع العالم”.

وأضاف عصيد أن إقرار رأس السنة الأمازيغية “هو بمثابة احتفاء بهوية الأرض والجغرافيا، وبالعراقة التاريخية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ”.

كما شدد المتحدث ذاته على أن القرار الملكي “ينبغي أن يتلوه لدى النخب السياسية والمدنية اعتماد معجم سياسي جديد ينطلق من المغرب بوصفه كيانا مستقلا ذا سيادة، وبلدا إفريقيا غير تابع لا للمشرق ولا للغرب، ومتوجه بكل قواه نحو المستقبل معتمدا على عبقريته وخصوصيته التي تشكلت عبر الحقب والأزمنة”.

وختم عصيد تصريحه بالقول إن هذا التوجه، الذي ينبغي أن تسير فيه النخب السياسية والمدنية، “سيعطي دلالة عميقة للبرامج التنموية الوطنية ويؤسس لوعي مواطن جديد يشعر فيه كل المغاربة بالانتماء المتوازن للمغرب بكل مكوناته”.

صبري لحو:رأس السنة الأمازيغية ليس مجرد رقم، إنه أصل مجد أمة يترسخ عبر الزمن

وقال صبري لحو محامي وخبير في شؤون الصحراء،تأكد مرة أخرى وبقرار ملكي ، أن رأس السنة الأمازيغية ليس مجرد رقم، إنه أصل مجد أمة يترسخ عبر الزمن، ويتماسك بانضمام و باحتضان روافد تعزز القوة، هو لغز عظمة الدولة الأمة المغربية عبر التاريخ.

نوفل البعمري:إقرار سنة امازيغية كسنة رسمية ستعيد كتابة التقويم التاريخي للمغرب

 

وقال نوفل البعمري ان :إقرار سنة امازيغية كسنة رسمية ستعيد كتابة التقويم التاريخي للمغرب بالتالي تاريخه ككل الذي يعود لقرون سنكون أمام اعتراف رسمي من طرف الدولة بهذا التقويم الامازيغي الذي يشكل و سيتشكل معه جزء من تاريخ و هوية المغرب الرسمي.

لقد ظل مطلب الاعتراف بالسنة الامازيغية يرفع من طرف الحركة الحقوقية المغربية عموما و ذات الطابع الثقافي الامازيغية بشكل خاص ،و كان واحد من التوصيات التي تم رفعها في اطار مسلسل الإنصاف و المصالحة الذي أكد ان تحقيق هذا المطلب سيشكل الى جانب اجراءات اخرى مناسبة للمصالحة مع تاريخ المغربي الامازيغي الى جانبه العربي و المتوسطي و الافريقي

المغرب الرسمي انطلق في تعاطيه التدريجي مع الثقافة و المكون الثقافي الامازيغي…انطلق في الاعتراف بالثقافة الامازيغية ثم نشرة اللهجات و بعدها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ثم تدريس الامازيغية،و دسترتها…و صولا لهذا القرار الملكي الجديد و هي كلها قرارات تشير إلى ان المغرب يتعامل بسياسة ادماج هادئ لمكوناته الثقافية و السياسية و هو إدماج يكون في سياقه الوطني و يصنع لحظته الوطنية.بلاغ الديوان الملكي يغلق مسار ليفتح اخر في التعاطي مع المكونات الثقافية المغربية الوطنية التي تشكل هويته الراسخة الجمعية

شكيب الخياري:قرارات الملك محمد السادس تواصل الاستجابة لمطالب الحركة الأمازيغية‬

قال الحقوقي والخبير القانوني شكيب الخياري إن القرار الملكي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها يعتبر تنزيلا للدستور، الذي خول الأمازيغية صفة اللغة الرسمية، باعتبارها من مقومات الهوية الوطنية ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

وأضاف الخياري، في تصريح صحفي، أن هذا القرار “يعكس التزام المغرب بتعزيز التعايش والتنوع الثقافي كأساس لبناء مجتمع متماسك ومتناغم”.

وشدد الفاعل الحقوقي، ضمن التصريح ذاته، على أن “للقرار الملكي رمزية على مجموعة من المستويات، فهو صادر عن رئيس الدولة، ومن ثم فهو محصن ضد أي تجاذبات سياسية حالية أو مستقبلية، وكذلك فهو أمير المؤمنين، ما يعني أنه يضع حدا لكل المحاولات التي كانت تستغل الخطاب الديني من أجل الوقوف في وجه دعوات الحركة الأمازيغية من أجل إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا”.

أمينة بن الشيخ:حدث اليوم سيعطينا دفعة قوية و يحمسنا لمواصلة النضال من أجل الأمازيغية

 

أكدت أمينة بن الشيخ، ناشطة أمازيغية ومستشارة في ديوان رئاسة الحكومة المكلفة بالملف الأمازيغي أن ” إقرار صاحب الجلالة رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة على غرار فاتح يناير و فاتح محرم و عيد وطني مؤدى عنه أو عطلة رسمية كذلك هو حدث مهم وأسعدنا كثيرا”.

و أضافت بن الشيخ أن” الأمر ليس غريبا على جلالة الملك الذي دائما ما كان سباقا و مبادرا لمجموعة من المسائل و التي أعطت دفعة قوية للأمازيغية  بداية من خطاب أجدير سنة 2001 الذي فتح المجال امام إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و  ترسيم الأمازيغية سنة 2011 و خطابه السامي في غشت من عام 2021 الذي اعترف فيه بأمازيغية المغرب “.

وختمت المتحدثة كلامها قائلة ” نشكر جلالة الملك محمد السادس شكرا خالصا و جميع المناضلات و المناضلين  من أجل الحركة الأمازيغية الذين قامو بمجهودات جبارة لتصل الامازيغية لهذه النتيجة كما أن حدث اليوم سيعطينا دفعة قوية و يحمسنا لمواصلة النضال من أجل الأمازيغية لتحقيق نتائج أكبر لمصلحة بلادنا و هويتنا و تاريخنا و لساننا الأمازيغي”.

مصطفى عنترة: الملك يؤرخ للحظة مغربية متميزة بإعلان عطلة رأس السنة الأمازيغية

اعتبر الباحث في الشأن الأمازيغي مصطفى عنترة أن تأكيد الملك على جعل رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، “يكتسي أهمية كبرى لكون هذا الحدث سيعزز المسار الجديد الذي عرفته الأمازيغية ببلادنا”.

وأوضح مصطفى عنترة، في تصريح صحفي، أن “الأمازيغية عرفت مسارا مهما بعد الخطاب الملكي التاريخي بأجدير سنة 2001، وما تلته من تطورات جوهرية تمثلت في تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واختيار الأبجدية الرسمية لكتابة اللغة الأمازيغية (تيفيناغ)، وإدماجها في التعليم والإعلام ودسترتها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية؛ وكذا المصادقة على قانونين تنظيميين يهمان مراحل تحديد الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ووضع المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي وإحداث صندوق لدعم الأمازيغية”.

وشدد صاحب كتاب “المسألة الأمازيغية بالمغرب.. من المأسسة إلى الدسترة” على أن هذا القرار الملكي الذي وصفه بـ”الحكيم” هو “نتيجة منطقية لهذا المسار الذي عرفته الأمازيغية كأحد أهم الأوراش الإصلاحية الكبرى التي باشرها الملك، وحرص على متابعتها على اعتبار أنها مكون أساسي للهوية الوطنية المتعددة، ورصيد لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وسجل الباحث في الشأن الأمازيغي أن “ما يفيد بكون الأمازيغية ورشا ملكيا هو إعطاء الملك توجيهاته السامية لرئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار، الذي يكتسي دلالات قوية تعيد تصحيح وضع طبيعي، خصوصا أن جزءا من المغاربة دأبوا على الاحتفال بهذا اليوم، لما يرمز إليه من ثقافة الارتباط بالأرض وما تنتجه من خيرات؛ وهو أمر لا يقتصر على المغاربة فقط، بل يهم جزءا كبيرا من ساكنة شمال إفريقيا”.

عبد الله بوشطارت:الإقرار الملكي جاء في وقت مهم جدا بالنسبة لنا كأمازيغ

 

عبد الله بوشطارت، كاتب “الأمازيغية والحزب”، شكر الملك محمدا السادس على “هذا القرار التاريخي والإستراتيجي بالنسبة للحركة الأمازيغية والمغاربة عموما”، وأضاف في تصريح صحفي: “المطالب التاريخية للحركة الأمازيغية منذ عقود أولها الدسترة، ومباشرة بعدها رأس السنة الأمازيغية”.

وتابع بوشطارت، بشأن اعتماد عطلة “إيض يناير”، قائلا: “الإقرار الملكي جاء في وقت مهم جدا بالنسبة لنا كأمازيغ؛ لأننا للأسف الشديد رأينا في السنوات الأخيرة بعض التراجعات عن مأسسة اللغة الأمازيغية بعد الدسترة، في التعليم والتدريس، مع جمود في الإعلام؛ فالأمازيغية لم تلج بعد إلى دواليب الدولة الحقيقية كلغة تواصل حقيقية مثل مثيلتها اللغة العربية

وزاد: “هذا القرار الملكي المهم يمكن أن تكون له أصداء على الفاعل السياسي، خاصة الحكومة والأحزاب، من أجل إعادة تأكيد أن الحلول السياسية الكبرى للقضية الأمازيغية تأتي من الملك، بدءا من سنة 1999، وخطاب أجدير في 2001، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وترسيم تيفيناغ في 2003، ودسترة الأمازيغية لغة رسمية في 2011”.

وذكر المتحدث ذاته أن “الحركة الأمازيغية” تطلب في ضوء هذا القرار الملكي أن تكون له “انعكاسات إيجابية للدفع بالفاعل الحكومي إلى أن يتعامل مع الحقوق الأمازيغية بجدية؛ لأنه يوجد حاليا تراجع في المكتسبات، وفي هذه الحكومة خصوصا فتور”، وزاد مستدركا: “لكن هذا القرار الإستراتيجي مهم ويعزز المسار الحقيقي للمغرب من أجل تدبير التعدد اللغوي وإنصاف حقوق الأمازيغية”.

 

فرحات مهني:ترحب منطقة القبايل بإضفاء الطابع الرسمي على رأس السنة الأمازيغية من قبل ملك المغرب

أشاد فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المؤقتة إقرار الملك محمد السادس رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وقال فرحات مهني في تغريدة على التويتر، “ترحب منطقة القبايل بإضفاء الطابع الرسمي على رأس السنة الأمازيغية من قبل ملك المغرب باعتباره يوم عطلة يُدفع بنفس طريقة يوم السنة المسيحية أو السنة الهجرية”.

 

وذكر البيان أن “الملك محمد السادس، تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية”.

وأصدر العاهل المغربي توجيهاته للحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي، بحسب البيان.

وقال الديوان الملكي إن “هذا القرار يأتي تجسيدا للعناية التي يوليها الملك للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وأضاف أن القرار أيضا “يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

واعترف المغرب في دستور 2011، بالأمازيغية لغة رسمية، مع طباعة أبجديتها، أو أحرفها الخاصة، على لافتات الطرق والمباني الحكومية.

وجاء في هذه الوثيقة أن الأمازيغية لغة رسمية، لكن لم يُنشر قانون يحكم استخدامها حتى عام 2020

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *