الرئيسية الصحة مرضى السرطان يطالبون “كنوبس” بالتعويض عن الأمراض الخطيرة

مرضى السرطان يطالبون “كنوبس” بالتعويض عن الأمراض الخطيرة

كتبه كتب في 4 أبريل 2023 - 13:30

ترهق مصاريف علاج امراض السرطان بكل أنواعها جيوب مرضى كثر ، وتدفع بهم إلى طلب العون، وتضع كرامتهم وكرامة ذويهم على حافة المذلة والمهانة.
فبالرغم من تحمل الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي لجزء من هذه المصاريف المكلفة الباهظة، يجد بعض المرضى الذين لم يعد العلاج الكيميائي يعطي مفعولا لحالاتهم المتطورة، مصاريفهم العلاجية خارج مسطرة التغطية ، وبالتالي مواجهة شبح الموت، بعد استنفاذ كل الوسائل المتاحة، لتوفير حصة أو حصتين من أصل أزيد من 24حصة، يصفها الطبيب المعالج كعلاج أخير ووحيد .
( س.ب) أستاذة أفنت زهرة شبابها في مهنة التدريس، بمناطق نائية في الصحراء وبقرى ضواحي مدينة آسفي ، تعاني في صمت ، اقترح عليها الطبيب علاجا تبلغ تكلفته ازيد من 67394درهم، يستعمل في حصة واحدة وبشكل دوري كل 21 يوما .
وللاسف فإن CNOPS لا تقوم بتغطيته ، في حين أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ANAM تدرس ملف التعويض منذ 24 فبراير 2023.
الوقت يمر إذن بسرعة ولا يناسب ذلك من في مثل حالتها الخطيرة، لهذا تطالب أسرتها التدخل العاجل من أجل إنقاذ حياتها، ويناشدون المسؤولين بالنظر بعين الرحمة لهذه الحالة الإنسانية المستعجلة، وخصوصا وزارة الصحة ومسؤوليها بالإقليم والجهة…دون نسيان من يشبه حالتها من المرضى، الذين وجب التفكير في مزيد من تبسيط مساطر التكفل الإجتماعي، بتكاليف العلاج الباهضة الثمن من طرف مؤسسة CNOPS.

بوطيب الفيلالي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.