الرئيسية مجتمع تاونات..توزيع معدات على السجناء السابقين لدعم المشاريع المدرة للدخل

تاونات..توزيع معدات على السجناء السابقين لدعم المشاريع المدرة للدخل

كتبه كتب في 28 مارس 2023 - 23:52

في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 19 شتنبر 2018، أشرف السيد عامل إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية رفقة السيد الكاتب العام للعمالة ومنسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية  وممثلي وسائل الإعلام، على تسليم الدفعة الثانية من معدات وتجهيزات تتعلق بمشاريع أنشطة مدرة للدخل لفائدة 13 من السجناء السابقين المفرج عنهم .

وقد قدم بهذه المناسبة السيد كمال الوارتي منسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء شروحات إضافية ومعطيات للسيد عامل الإقليم والوفد المرافق له حول هذه المشاريع واستراتيجية المؤسسة الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة من المجتمع في النسيج السوسيو مهني .

وقد رصد لهذه المشاريع غلاف مالي يقدر بحوالي 392.000,00 درهم، بتمويل في إطار البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بموجب اتفاقية شراكة الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بشأن دعم وإحداث مقاولات صغرى وأنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عنهم الساكنين بإقليم تاونات والمستوفين للشروط المطلوبة، بتكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم .

وتتكون هذه المشاريع من تجهيزات ومعدات خاصة بإعداد الوجبات الخفيفة والحلاقة العصرية وبيع أجزاء السيارات وإصلاح العجلات والدرازة وتربية المواشي( 7 مشاريع تهم تربية البقر الحلوب ومشروع يتعلق بتربية الغنم) .

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق أن تم تسليم الدفعة الأولى من هذه المشاريع التي استفاد منها 12 من السجناء السابقين بتكلفة تقدر بحوالي 400.000,00 درهم.

وتندرج هذه المشاريع في إطار العناية والاهتمام اللذين توليهما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفئات الاجتماعية في وضعية هشة ومن بينهم السجناء السابقين المفرج عنهم،وتحقيقا للاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء الرامية لتعزيز التمكين السوسيو اقتصادي لفائدة السجناء السابقين.

وتهدف هذه المشاريع إلى تسهيل ولوج السجناء السابقين المفرج عنهم لسوق الشغل وإعادة إدماجهم في محيطهم السوسيو اقتصادي والمهني والحد من الفقر والهشاشة في صفوفهم وضمان العيش الكريم لهم والتقليص من ظاهرة العود، تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة وكذا ضمن الاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء  الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة في النسيج السوسيو مهني من خلال بلورة مجموعة من المشاريع المدرة للدخل لفائدتهم.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.