الرئيسية علوم هذه أبرز محطات الخرجة الميدانية التي نظمها ماستر “الموارد والتنمية الترابية”

هذه أبرز محطات الخرجة الميدانية التي نظمها ماستر “الموارد والتنمية الترابية”

كتبه كتب في 19 مارس 2023 - 21:19

نظمت كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية أيت ملول خرجة بيداغوجية لفائدة الطلبة الجامعيين من 14 إلى 20 مارس 2023، تحت إشراف فريق ماستر “الموارد والتنمية الترابية”،وذلك في اطار الانشطة البيداغوجية التي تندرج ضمن هذا التكوين، في اتجاه خنيفرة مرورا بورزازات، تنغير، ارفود، الراشيدية ميدلت خنيفرة،ثم العودة عبر بني ملال، مراكش،حيث تشرف هذا الفريق بزيارة قصبة الكلاوي بتالوين و قصر ايت بن حدو،ثم قصبة تاوريرت بورزازات.

وفي هذا السياق أورد عبدالحكيم بنعاشور أستاذ جامعي في شعبة الجغرافيا ومنسق ماستر الموارد والتنمية الترابية بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية أيت ملول،ضمن حديث له قائلا “أن هذه الخرجة الميدانية أتاحت الفرصة للطلبة لاكتشاف العديد من المواقع التي لها دلالات تاريخية عميقة وتمتلك حمولة ثقافية مهمة نتيجة تراكمات سابقة في أساليب استغلال الانسان للوسط البيئي وحسن توظيفه لعدة مكونات مادية ومعنوية بهذه المناطق ،وكانت الفرصة لمشاهدة ومعاينة التنوع الذي تتميز به هذه البيئات.”

وأردف الاستاد عبدالحكيم بنعاشور أن الهدف من هذه الخرجة البيداغوجية هو التعرف على خصوصيات هذه المناطق التي تزخر بمؤهلات وموارد ترابية مهمة ومتنوعة .

وحسب تعبير الاستاذ بنعاشور تكمن الاهمية في تسويق هذه الموارد الترابية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال فهم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتمايزات المجالية بهذه المناطق.

كما تخللت من هذه الرحلة الميدانية زيارة دار الورد العطري، علاقة بالمنتوج المجالي للورود من خلال المجهودات الجبارة التي تقوم بها الفدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري FIMAROSE، ثم بعد ذلك تم القيام بزيارة تعاونية الصوفي للورود.

وعرفت هذه الخرجة الميدانية زيارة جماعة بومالن دادس للوقوف عند التجربة الرائدة على صعيد درعة تافيلالت و الصعيد الوطني، حيث ألقى السيد محمد قاشا عرضا مفصلا عن التجربة التنموية، كما قدم تصورا شاملا حول المشاريع المستقبلية التي سيتم تنزيلها خلال السنوات المقبلة.

وقام مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث بالرشيدية باستقبال أساتذة وطلبة ماستر الموارد والتنمية الترابية في أفق عقد شراكات وبرامج ومشاريع علمية وأكاديمية مشتركة،حيث تم التباحث مع السيد الرئيس مصطفى تيليوا حول سبل التعاون في المواضيع والاشكاليات والمقاربات ذات الاهتمام المشترك، بعدها تمت زيارة حامة مولاي علي الشريف، ووتم تسليم نصب تذكاري لمعركة لهري كجزء من ذاكرة خنيفرة.

وزار فريق هذه الرحلة العلمية مسار المقاومة ثم  تسلم نصب موقعة لهري، واد شبوكة، ضريح موحى اوحمو الزياني، سهل ادخسال، تازكزازوت،كما تم قطع مسار التسامح: اسوار فازاز، الملاح اليهودي ، آثار مهدية، الزاوية الدلائية،واخختمت الرحلة بزيارة موقع أجدير الأطلس، وضاية أكلمام ازكزا، ومنابع أم الربيع.

هذا وتقدم الاستاذ عبدالحكيم بنعاشور خلال اختتام هذه الرحلة العلمية بعبارات الشكر والامتنان لكل من ساهم  في دعم ومواكبة هذه الخرجة البيداغوجية،وهم كالتالي:

السيد عميد كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بايت ملول
السيد الكاتب العام للكلية
السيد رئيس شعبة الجغرافيا والتهيئة
السادة الأساتذة بالفريق البيداغوجي للماستر
السيد عميد الكلية متعددة التخصصات بورزازات
السيد رئيس قسم الدراسات بالوكالة الحضرية لورزازات
السيد رئيس قسم التعمير بعمالة ورزازات
السيد رئيس فدرالية الورد العطري بقلعة مكون
السيد رئيس تعاونية صوفي للورد العطري
السيد رئيس جماعة بومالن دادس
المنبر الاعلامي واحة دادس الكبرى
السيد رئيس جماعة ملعب
السيد رئيس مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث
السيد رئيس نادي السديم الرياضي بالراشيدية
السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم خنيفرة
السيد رئيس مؤسسة روح أجدير الأطلس
الأستاذ الفاضل لحسن جنان
الأستاذ الجليل حوسى أزارو
   
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *