Ad Space
الرئيسية حوادث الجمعية العامة للغرفة الفلاحية بسوس تعقد دورتها بإنزكان

الجمعية العامة للغرفة الفلاحية بسوس تعقد دورتها بإنزكان

كتبه كتب في 15 مارس 2023 - 17:21

عرفت عمالة إنزكان أيت ملول، انعقاد الدورة العادية الأولى للجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، يومه الأربعاء 15 مارس 2023 على الساعة العاشرة صباحا بالقاعة الكبرى للاجتماعات و ذلك بحضور السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول وكل من السادة: رئيس الغرفة الفلاحية لسوس ماسة و المدير الجهوي للفلاحة و مدير المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية و المديرة الجهوية للبيئة و رؤساء مجالس العمالات و الأقاليم بالجهة و رؤساء الجماعات الترابية و بعض الفعاليات الاجتماعية و الاقتصادية و الفلاحية و ممثلي المنابر الإعلاميةحيث صادق مجلس الجمعية العامة للغرفة الفلاحية خلال هذه الدورة على محضر الدورة الثالثة برسم سنة 2022 المنعقد بتاريخ 22 دجنبر 2022 بشتوكة.

كما صادق على الحساب الإداري لسنة 2022 بعد مناقشته وتم كذلك تتبع حالة تقدم دراسة استراتيجية الغرفة الفلاحية 2023-2027 وتقديم الحالة الهيدرولوجية بالجهة. وعرفت هذه الدورة أيضا المصادقة على مشروع الشراكة بين الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة. وخلال اللقاء نوه السيد العامل بأهمية الدورة ودورها في تمكين الفلاحين ومربي الماشية من الدفاع عن مصالحهم وكذا توفيرها الاستشارات والمعلومات والاقتراحات والملتمسات التي تهم القطاع الفلاحي والتنمية القروية.

وأكد على أن المناسبة تشكل فرصة لشكر الفلاحين وكل الفاعلين في القطاع في الانفتاح على أسواق البلدان الأفريقية. معتبرا الفلاح المغربي جنديا يضمن الأمن الغذائي لوطنه وللبلدان المجاورة.

كما دعا السيد العامل إلى ضرورة تبني المقاربة التشاركية وتعزيز انتشارها من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الإنتاج الفلاحي بدءا من توالي سنوات الجفاف وندرة المياه والاستغلال المفرط للمياه الجوفية واستنزافها وعدم تعميم التقنيات الحديثة في السقي وضعف الإقبال على استعمال الطاقات البديلة إلى عدم تبني مقاربات لتثمين المواد العضوية وإنتاج أصناف البذور والأسمدة الطبيعية محليا.

وأكد السيد العامل على مواصلته السهر على تتبع تنفيذ البرامج الحكومية في مجال النهوض بأوضاع الفلاحين و مربي المواشي من خلال اعتماد استراتيجية جديدة لتدبير القطاع الفلاحي، وتكريس حكامة جديدة، وإرساء وسائل حديثة للنهوض بالقطاع تماشيا الرؤية السديدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.