الرئيسية سياسة أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي

أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي

كتبه كتب في 15 مارس 2023 - 01:05

استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الثلاثاء بالرباط، وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، يقوده السيناتور أدريانو إيسبايلات Adriano Espaillat، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المثمر بين المملكة المغربية ومكونات المؤسسة التشريعية الأمريكية.

وأوضخ بلاغ توصلت به سوس بلوس أن “هذا اللقاء شكل مناسبة للوقوف على الدينامية المتميزة التي تعرفها خلال السنوات الأخيرة علاقات الصداقة العريقة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، التي تأسست مند التوقيع على معاهدة الصداقة بين البلدين سنة 1787”.

وأضاف البلاغ أن “البلديْن تربطهما منذ سنة 2012 شراكة إستراتيجية مبنية على الحوار السياسي المنتظم والمتنوع، والعلاقات الاقتصادية التي يؤطرها اتفاق التبادل الحر المغربي الأمريكي، بالإضافة إلى مجموعة من اتفاقيات وبرامج التعاون في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأمنية”.

وجدد رئيس الحكومة، خلال هذا اللقاء، “التعبير عن تقدير المملكة لموقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه القضية الوطنية، إذ اعترفت خلال شهر دجنبر 2020 بسيادة المملكة على الصحراء المغربية، وقررت فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، وهو الموقف الذي أكدته نائبة كاتب الدولة الأمريكية ويندي شيرمانWendy Sherman خلال زيارتها للمغرب شهر مارس 2022″.

ونوه عزيز أخنوش بـ”الشراكة المثمرة التي تجمع بين المملكة المغربية ومؤسسة هيئة تحدي الألفية الأمريكية، كما يكرسها النجاح الذي عرفه برنامج حساب تحدي الألفية-المغرب في ميثاقيه الأول والثاني، الذي يتوافق والأولويات التنموية للحكومة بتوجيه من الملك محمد السادس”.

وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة وأعضاء وفد الكونغرس الأمريكي استعرضوا مجموعة من برامج التعاون الأخرى التي تغطي العديد من المجالات الحيوية وسبل توسيعها، مؤكدين الرغبة المشتركة في تعزيز هذه الدينامية بإسهام من القوى الحية في البلدين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *