الرئيسية عدالة ماكرون: فرنسا لم تغير موقفها من الصحراء أو غيرها

ماكرون: فرنسا لم تغير موقفها من الصحراء أو غيرها

كتبه كتب في 6 مارس 2023 - 00:46

في خطوة جديدة تؤكد التحول الذي بات يطبع سياسة فرنسا تجاه القارة الأفريقية، قال الرئيس الفرنسي في الغابون: “انتهى عصر فرنسا الأفريقية”، مضيفا: بأنه ما زالت تنسب لفرنسا نوايا ليست لديها، لم تعد لديها”.

وأوضح: ” ماكرون الذي كان يتحدث خلال لقائه بالجالية الفرنسية في العاصمة الغابونية ليبروفيل، أن فرنسا محاور محايد يتحدث إلى الجميع ولا يتمثل دوره في التدخل في المنازعات السياسية الداخلية”.

وربط محللون تصريحات إمانويل ماكرون، إلى الخروج من عباءة دعمه للمغرب في قضية الصحراء، والتوجه نحو موقف الحياد، وذلك بعد الأزمات الأخيرة التي شهدها العالم ومنها الحرب الروسية الأوكرانية، التي خلفت نقص حاد في الطاقة، مما جعل عدد من الدول العظمى تتجه نحو منتجي هذه المادة ومنها فرنسا التي تحاول التقرب من الجزائر.

جدير بالذكر، أن الملك محمد السادس، كان قد خصص جزءا كبيرا من خطابه الاخير لقضية الصحراء، حيث رحب الملك بالمواقف الحكيمة لاسبانيا والولايات المتحدة، في حيث إستثنى فرنسا من الإشادة ومن الإشارة إليها في الخطاب، بيد انه ألمح الى ضرورة وضوح الموقف الفرنسي من قضية الصحراء والتي يعتبرها المغرب الشريك الإقتصادي والإستراتيجي الأول للرباط، مشيرا إلى أن الصحراء هي النظارة التي يرى بها المغرب العالم.

تجدر الإشارة، إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدأ يوم الأربعاء الماضي جولة إلى عدد من الدول الأفريقية ترمي إلى عرض استراتيجيته بشأن القارة للسنوات الأربع المقبلة من أجل “تعميق الشراكة بين فرنسا وأوروبا والقارة الأفريقية”، وكذا “المسار الذي سيسلكه” في عهدته الثانية بحسب ما أفادت الرئاسة.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *