الرئيسية تربويات أكدز: في يومها العالمي…”الوقاية المدنية” تنظم الأبواب المفتوحة وتستعرض حصيلة تدخلاتها

أكدز: في يومها العالمي…”الوقاية المدنية” تنظم الأبواب المفتوحة وتستعرض حصيلة تدخلاتها

كتبه كتب في 3 مارس 2023 - 21:49

أكدز:إسماعيل أيت حماد

نظم مركز الوقاية المدنية بمدينة أكدزإقليم زاكورة، الأربعاء المنصرم، الأبواب المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية تحت شعار “دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر”؛ تحت إشراف رئيس المركز محمد عادل بقاس بحضور باشا مدينة أكدز،قائد قيادة تنسيفت،قائد الدرك الملكي بأكدز ورئيس جماعة أفلاندرا وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني ورؤساء المؤسسات التعليمية، كما استفاد تلاميذ مختلف الأسلاك التعليمية من ورشات وشروحات من تأطير وتقديم عناصر الوقاية المدنية. وشكلت التظاهرة مناسبة لاستعراض حصيلة تدخلات عناصر الوقاية المدنية برسم سنة 2022، وكذلك الآليات والوسائل اللوجستيكية المتوفرة لديها.

وخلال كلمته باسم مركز الوقاية المدنية بأكدز، أكد الرقيب الأول محمد الغزاوي، أن الاحتفال هذه السنة يأتي في سياق عالمي يتسم بتزايد التهديدات والمخاطر المترتبة عن التغيرات المناخية، وما ينتج عنها من كوارث مثل الفيضانات وحرائق الغابات والزلازل التي تخلف خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتشكل بذلك تهديدا حقيقيا لحياة الناس .مما يتطلب اعتماد تدابير وقائية تنصب على الاهتمام بتقوية منظومات وآليات التعاطي معها وتطوير منظومة التنبؤ والانذار بالإضافة إلى نشر ثقافة الوعي بالمخاطر وكذا اعتماد التكنولوجيا الحديثة خاصة ما يتعلق بتقنيات المعلومات التي تعد حليفا رئيسيا في تقييم المخاطر وتوفير وسائل الكشف عنها.

ودعا الرقيب الأول محمد الغزاوي باسم مركز الوقاية المدنية بأكدز، جميع الفاعلين في المجتمع بدءا من الأسرة ، والمدرسة والإعلام وجمعيات المجتمع المدني إلى تربية الناشئة وتحسيسهم بثقافة الوقاية من الأخطار والكوارث عبر مختلف اللقاءات والندوات والبرامج الإعلامية والمقررات التعليمية، من أجل الوقاية وتفادي فقدان أعداد كبيرة من الأرواح البشرية بسبب الجهل بالمخاطر وبقواعد السلامة وسبل الوقاية منها.

وحسب المعطيات الرسمية لتدخلات عناصر للوقاية المدنية بأكدز لسنة 2022، فقد بلغت 625 تدخلا لإنقاذ الأشخاص و90 تدخلا في حوادث السير وتدخلات أخرى مختلفة بلغ عددها تدخلا.86. وارتفعت عدد التدخلات في المؤسسات التعليمية حيث بلغت 192 تدخلا سنة 2022 مقابل 72تدخلا سنة 2021.

 وبلغت تدخلات حرائق أشجال النخيل 26 تدخلا أكثرها في جماعة تنسيفت ب14 تدخلا ثم تمزموط ب 8تدخلات و4تدخلات على مستوى الجماعة الحضرية لأكدز.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.