الرئيسية أخبار الجمعيات الرباط: ميلاد جمعية كبرى جديدة اختير لها اسم”منتدى كفاءات إقليم تاونات”

الرباط: ميلاد جمعية كبرى جديدة اختير لها اسم”منتدى كفاءات إقليم تاونات”

كتبه كتب في 28 فبراير 2023 - 15:20

انخراطا في المبادرات التنموية التي تشهدها بلادنا بهدف محاربة الفقر والهشاشة والنهوض بالتنمية المحلية في كافة المجالات، وتعزيز العدالة المجالية في بعدها الشمولي، عقد مجموعة من الأطر والكفاءات المنحدرون من إقليم تاونات والمقيمون بالمغرب ودول أوروبية وكندا، يوم السبت 25 فبراير الجاري، بمسرح محمد الخامس بالرباط، جمعا عاما تأسيسيا لجمعية تنموية وطنية أطلق عليها اسم “منتدى كفاءات إقليم تاونات“.

وبعد مناقشة مستفيضة واستعراض الأهداف المتوخاة من إنشاء هذا الإطار الجمعوي الجديد، من طرف اللجنة التحضيرية، صادق الجمع العام بالإجماع على القانون الأساسي للمنتدى.

كما انتخب الجمع العام التأسيسي الإعلامي ادريس الوالي رئيسا لهذا التنظيم الجمعوي الكبير بالإجماع بحضور ازيد من 140 عضو.

وصادق بالإجماع كذلك على لائحة أعضاء المكتب التنفيذي للمنتدى المقترحة من قبل اللجنة التحضيرية بعد اللجوء إلى مسطرة التصويت. وضمت لائحة أعضاء المكتب 31 عضوا من بينهم وزراء سابقون ومسؤولون حكوميون وأساتذة جامعيون وأطباء ومهندسون ومحامون وإعلاميون وأطر.

بعد ذلك، جرى فتح باب الترشيح لعضوية المجلس الإداري للمنتدى حيث تم تسجيل قائمة تضم 70 عضوا طبقا للقانون الأساسي للمنتدى.

وطبقا لمقتضيات القانون الأساسي للمنتدى، وبعد فتح باب الترشيح لتوزيع مهام المسؤولية داخل المكتب التنفيذي أسفرت هذه العملية على انتخاب الجهاز المسير والذي جاء على الشكل التالي:

  • الرئيس : ادريس الوالي( إطار مستشار بمجلس النواب- المدير المؤسس لجريدة “صدى تاونات”)
  • نائبة الرئيس الأولى: لطيفة اطريشا (أستاذة جامعية- كاتبة عامة لوزارة التعليم العالي سابقا).
  • نائبه الثاني: منير الجفالي (وزير مفوض سابقا بوزارة الخارجية -مستشار ديبلوماسي بالبرلمان حاليا).
  • نائبه الثالث : جمال الدين البوزيدي (أخصائي في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة – نائب برلماني سابقا- رئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين).
  • الكاتب العام : سعيد الغولي (إطار سام بوزارة الخارجية).
  • نائبته الأولى: نعيمة الصنهاجي (خبيرة في مجال حقوق الإنسان والحماية الاجتماعية -رئيسة جمعية “دعم تمدرس الفتاة القروية” سابقا).
  • نائبته الثانية: اكرام الازرق (صحافية في عدد من القنوات الإعلامية العربية سابقا- حاليا مراسلة قناة “الغد” بالرباط).
  • امين المال : محمد بكوري (طبيب بيطري – ومسؤول على ضيعة فلاحية بضواحي الرباط).
  • نائبه : نادية مرشيد (إطار قانوني بالصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي بالرباط (كنوبس).

 المستشارون:نجيب الزروالي الوارثي )طبيب جراح- وزير أسبق وسفير سابق(– إدريس مرون )مهندس- وزير سابق ومستشار برلماني سابقا (– احمد كويطع )إقتصادي – كاتب عام لوزارة الثقافة سابقا (– سعيد الفكاك )رئيس ديوان وزير الصحة سابقا – مدير مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الإجتماعية لموظفي الصحة سابقا( – محمد الشرادي) طبيب – مدير مركزي بوزارة الصحة سابقا (-عزالدين الحياني( إقتصادي – مدير جهوي لشركة دولية لبيع السيارات بالرباط) – زكرياء الغلماني (محامي بهيئة المحامين بالرباط) -خديجة الحدادي (طبيبة إختصاصية بالرباط وناشطة جمعوية) – امحمد البوكيلي(إعلامي ومسرحي – مدير إذاعة طنجة الجهوية وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم سابقا) – فاطمة كعيمة مازي(طبيبة – نائبة برلمانية سابقا) – هشام الفزازي (طبيب إختصاصي – رئيس قسم بمستشفى الشيخ زايد الدولي) – حسن الحجاجي (خبير مالي في بورصة الدارالبيضاء) -فاطمة الرباحي (محامية بهيئة المحامين بمراكش) -عبد العالي البقالي (مفتش عام  بالوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة)- أحمد عكيف (طبيب أخصائي في جراحة الأطفال) – سميرة الاشهب (صحافية بالإذاعة والتلفزة المغربية –الرباط) – عثمان القاسمي (مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات الدولية بطنجة) -عبد السلام الزروالي الحايكي(إعلامي- مندوب جهوي لوزارة الإتصال سابقا )- محمد اليوسفي (مهندس – إطار سابق بوزارة الفلاحة-الرباط) – سمية مزور (إطار بمجلس المستشارين وشاعرة) -عبد النور الفديني (موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة – بطل عالمي في رياضة الباراتايكوندو) وجواد التويول ( صحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء – الرباط).

في حين تم الاتفاق على تأجيل مناقشة توزيع اللجن و كيفية اشتغالها والأعضاء المنتسبين  إليها إلى موعد لاحق.

وفي ختام أشغال هذا اللقاء تم تنظيم حفل فني أحيته فرقة الزوهري للغيطة الجبلية برئاسة عزيز الزوهري  وفرقة بن علالات برئاسة العماري.

يشار الى أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” هو عبارة عن شبكة من الأطر والكفاءات والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات والمتواجدة في المغرب وفي كل بقاع العالم، تضم أكثر من 1000 عضو من ضمنهم 20 نائبا ومستشارا برلمانيا من مشارب سياسية مختلفة، تروم الترافع الفعال عن قضايا التنمية بإقليم تاونات في كافة المجالات ذات الصلة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.