الرئيسية بيزنس “اتصالات المغرب” تجني 5,8 مليارات من الأرباح العام المنصرم

“اتصالات المغرب” تجني 5,8 مليارات من الأرباح العام المنصرم

كتبه كتب في 21 فبراير 2023 - 21:41

حققت مجموعة “اتصالات المغرب” أرباحا بنحو 5,8 مليارات درهم خلال السنة الماضية، بتراجع قدره 3.2 في المائة مقارنة بسنة 2021 حيث ربحت 6 مليارات درهم.

بحسب النتائج المالية الصادرة عن المجموعة، فقد بلغ رقم معاملات المجموعة برسم 2022 حوالي 35,7 مليار درهم، مستقرا في المستوى نفسه المحقق سنة 2021، ويتوقع أن يعرف استقرارا خلال السنة الجارية.

زبائن المجموعة، في المغرب وباقي الدول الإفريقية، بلغ عددهم 75,4 مليون زبون، بنمو ناهز 1,6 في المائة. وفي المغرب، تراجع العدد بنحو 3 في المائة، مقابل ارتفاع بـ3,8 في المائة في الفروع الإفريقية.

وقالت الشركة إنها أنهت سنة 2022 تماشيا مع أهدافها التشغيلية والمالية على الرغم من حدة التنافس وتداعيات الأزمة الاقتصادية الدولية على التضخم.

وأشارت “اتصالات المغرب” إلى أن “نشاط الفروع الإفريقية كان له دور مهم في الحفاظ على مستوى عال من الربحية، ناهيك عن الجهود المتواصلة لتحسين التكاليف”.

في المغرب، حققت الشركة رقم معاملات بـ19,5 مليار درهم العام الماضي، بانخفاض قدره 1,8 في المائة، فيما وصل عدد الزبائن إلى 19,3 مليون زبون.

على مستوى الفروع في الدول الإفريقية، بلغ رقم معاملات الشركة 17,2 مليار درهم، بنمو 2 في المائة، وعدد الزبائن 52 مليونا، موزعين على دول موريتانيا وبوركينا فاسو والغابون ومالي وكوت ديفوار والبنين وتوغو والنيجر وإفريقيا الوسطى وتشاد.

جدير بالذكر أن حصة الدولة في شركة “اتصالات المغرب” تبلغ نحو 22 في المائة، وتتلقى سنوياً نسبة من الأرباح بلغت 786 مليون درهم العام الماضي، حيث تُدرَج ضمن بند الإيرادات غير الضريبية المتأتية من الاحتكار ومساهمة المؤسسات والشركات العمومية في قانون المالية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *