الرئيسية مجتمع الحكومة تتخذ تدابير جديدة لخفض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية

الحكومة تتخذ تدابير جديدة لخفض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية

كتبه كتب في 3 فبراير 2023 - 22:20

في خطوة تهدف إلى خفض أسعار اللحوم الحمراء، التي تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام في بعض الأسواق المغربية، قررت الحكومة المغربية “إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، كما ألغت شرط وزن الأبقار المستوردة، وذلك من أجل تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، ما يسهم في تخفيض الأسعار”.

وكانت الحكومة قد صادقت في مجلس سابق على مشروع المرسوم رقم 2.23.47 بتغيير المرسوم رقم 2.22.818 الصادر في 22 من ربيع الأول 1444 (19 أكتوبر 2022) المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، قدمته نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية.

جاء ذلك بعدما قررت الحكومة بمرسوم في أكتوبر الماضي بهدف  ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم، والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغراماً وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023.

غير أن الحكومة ارتأت، الخميس الماضي، التخلي عن شرط الوزن بهدف تجاوز الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطني بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

وينتظر أن يفضي وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة وإلغاء شرط الوزن، الذي قررته الحكومة، إلى جلب 200 ألف رأس من الخارج بهدف تهدئة أسعار اللحوم التي تأثرت بارتفاع أثمان الأعلاف والمدخلات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *