Ad Space
الرئيسية مجتمع وصلت إلى 22 درهما.. ارتفاع صاروخي في أسعار الدواجن تزامناً مع موجة البرد القارس

وصلت إلى 22 درهما.. ارتفاع صاروخي في أسعار الدواجن تزامناً مع موجة البرد القارس

كتبه كتب في 1 فبراير 2023 - 00:23

عادت أسعار الدواجن للارتفاع، خلال الأيام القليلة الماضية؛ على نحو انعكس بشكل ملحوظ على القدرة الشرائية بشريحة واسعة من المواطنين.

ووصل سعر الكيلو غرام الواحد للدجاج الجاهز للذبح في عدد من الأسواق بالمغرب إلى 22 درهما؛ بعد ان كانت الاسعار قد انخفضت خلال الاسابيع الاخيرة الى دون 15 دراهم.

ويفسر المهنيون هذا الارتفاع بتراجع عدد رؤوس الدواجن نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، بسبب تداعيات حالة الطقس البارد التي تضرب البلاد خلال هذه الأيام، ووصلت إلى حد الصقيع، وكذا بسبب اختلال موازين العرض والطلب.

كما ساهمت الزيادات التي طالت أسعار الأعلاف الموجهة للدواجن وأثمنة الكتاكيت في رفع كلفة الانتاج اضطر معه عدد من المربين إلى التوقف عن نشاط التربية وبالتالي انخفاض العرض مقابل الطلب وهو ما انعكس سلبا على أسعار البيع بالجملة والتقسيط

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن استهلاك المغاربة من اللحوم ارتفع إلى ما يزيد عن 20 كيلوغراما للفرد سنويا، متخطيا التوقعات التي كانت قد حصرت معدل الاستهلاك ما بين 15 و18 كيلو للفرد.

إلا أن التداعيات المرتبطة بتفشي فيروس كورونا خلال سنتي 2020 و 2021؛ كان لها اثر على تطور المعدل وبالتالي على الطاقة الإنتاجية الدواجن في المغرب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.