الرئيسية جهات وزير الصناعة يكشف وضعية منطقة التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة”

وزير الصناعة يكشف وضعية منطقة التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة”

كتبه كتب في 26 يناير 2023 - 14:26

كشف وزير الصناعة في جواب له على سؤال كتابي للنائبة نعيمة الفتحاوي عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عن وضعية منطقة التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة” .

وأوضح الوزير، أن جهة سوس ماسة تعتبر أول تجربة على الصعيد الوطني لتنزيل مخطط التسريع الصناعي جهويا، والذي أشرف على انطلاقته صاحب الجلالة الملك “محمد السادس” نصره الله في 28 يناير 2018.

وفي هذا الإطار، أشار وزير الداخلية، إلى أنه تم إنجاز الشطر الأول الخاص بمنطقة التسريع الصناعي بأكادير الذي تصل مساحته إلى 64 هكتار من أصل 305 هكتار، وقد ساهمت الوزارة بـ 88 مليون درهم حيث بدأت في استقبال طلبات المستثمرين للاستقرار بها.

وأضاف المسؤول الحكومي، على أنه في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار، تمت دراسة وقبول 6 مشاريع للاستقرار بمجموع استثمارات يقدر بـ 595 مليون درهم لخلق ما يناهز 2400 منصب شغل قار.

ولأجل الرفع من جاذبية هذه المنطقة لاستقطاب استثمارات صناعية ذات تنافسية عالية وقيمة مضافة مرتفعة، أكد وزير الداخلية، أن الوزارة ساهمت في برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024 الذي حظي بتوقيع اتفاقية أمام أنظار صاحب الجلالة نصره الله وأيده بأكادير بتاريخ 04 فبراير 2020.

وتطرق وزير الداخلية إلى أهداف هذه الاتفاقية، وذكر منها إنجاز الدراسات وأشغال بناء الطريق المداري ومنشآته الفنية على طول 29 كلم، وكذلك بناء وتهيئة ثلاث مداخل لمدينة أكادير من الطريق المداري وفق مخطط التنقلات الحضرية، حيث ساهمت الوزارة في تمويل هذا المشروع المهم بـ 130 مليون درهم، وسيربط هذا الخط مطار المسيرة بميناء أكادير مرورا بمنطقة التسريع الصناعي وباقي المناطق الصناعية المحاذية والمتواجدة بجماعة الدراركة.

ولم يفت المسؤول الحكومي، أن يشير، إلى أن جهة سوس ماسة خصصت دعما ماليا لمواكبة الاستثمار الصناعي بالجهة والذي يصل إلى 250 درهم للمتر المربع في حدود 1 هكتار.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.