Ad Space
الرئيسية تربويات ” إمارة المؤمنين حماية للملة وتنمية للوطن” موضوع ندوة بوزان

” إمارة المؤمنين حماية للملة وتنمية للوطن” موضوع ندوة بوزان

كتبه كتب في 20 يناير 2023 - 22:36

في إطار الأنشطة العلمية والثقافية التي ترمي إلى صيانة الثوابت الدينية والوطنية للأمة المغربية ،وحفظ هويتها وخصوصياتها الحضارية، نظم المجلس العلمي المحلي بوزان والزاوية الوزانية ،ندوة علمية كبرى في موضوع: ” إمارة المؤمنين: حماية للملة وتنمية للوطن”، وذلك يوم الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1444ه الموافق ل 17يناير 2023م ، بقاعة الزاوية الوزانية.

وتهدف هذه الندوة إلى:
– التعريف بالثوابت الدينية والوطنية التي تواضع عليها المغاربة.
– ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية وخلق وعي عام بأهمية صونها والحفاظ عليها.
– بيان دور إمارة المؤمنين في رعاية مصالح الأمة، وحماية الملة، والتنمية المجتمعية.
ولتحقيق هذه الغايات حددت للندوة المحاور الآتية :
–        إمارة المؤمنين : حقيقتها ، مرتكزاتها وضرورتها الشرعية
–        إمارة المؤمنين بالمغرب :  الجذور التاريخية والامتدادات الحضارية
–        دور إمارة المؤمنين في صيانة الثوابت الدينية وتحقيق التنمية المجتمعية.
وقد تضمن برنامج الندوة التي أدار أشغالها الأستاذ رشيد البقالي عضو المجلس العلمي المحلي بوزان وحضرها جمهور غفير تقدمه باشا المدينة ورئيس المجلس الجماعي ورئيس المحكمة الابتدائية والمنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية، جلسة افتتاحية وجلسة علمية.


افتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة لشيخ الزاوية الوزانية رحب فيها بالحضور مبينا أهمية الموضوع وحاجة الساحة العلمية والثقافية إلى تناوله بالبيان والتوضيح.
تناول الكلمة بعد ذلك رئيس المجلس العلمي المحلي بوزان الذي رحب بضيوف الندوة من حاضرين ومحاضرين، مبينا سياق تنظيم الندوة،معتبرا مؤسسة إمارة المؤمنين خصوصية مغربية في سياق العالم الإسلامي ، ضامنة للأمن الروحي، و مصدر قوة وتوحيد وإجماع وتكامل لأفراد الأمة المغربية على مر العصور بجميع مكوناتهم، لما تشكله هذه المؤسسة من نموذج فريد يقوم على رعاية مصالح الأمة وصون الثوابت، وبناء الدولة الحديثة القائمة على مرجعية الأمة في تدبير شؤونها العامة، وعلى ضمان الحقوق.
انتقل الحاضرون بعد ذلك إلى فعاليات الجلسة العلمية التي تضمنت ثلاث مداخلات علمية .
المداخلة الأولى : تناولت إمارة المؤمنين وحراسة الدين في ضوء مقاصد التنمية الإنسانية، قدمها فضيلة الدكتور عبد الرزاق وورقية ، أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.


المداخلة الثانية : تمحورت حول : إمارة المؤمنين :أصولها الشرعية ودورها في صيانة الثوابت الدينية قدمها الدكتور عبد الصمد بوذياب ، أستاذ باحث في الدراسات الإسلامية
المداخلة الثالثة وكان موضوعها : إمارة المؤمنين : قراءة متعددة الأبعاد، قدمها الدكتور سيدي محمد اليملاحي الوزاني، عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.
وقد أكدت جميع المداخلات المرجعيةَ الشرعية لإمارة المؤمنين، وامتداداتها التاريخية والحضارية المتجاوزة حدود الجغرافيا إلى أبعاد روحية وثقافية… مؤكدة أدوارها المتعددة في تحقيق التنمية المجتمعية وحماية الثوابت الدينية والمذهبية للأمة المغربية.
وفي نهاية الندوة تم تكريم الأساتذة المحاضرين من قبل الجهات المنظمة،كما تم تكريم السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بوزان من قبل الزاوية الوزانية اعترافا وتقديرا لجهوده المبذولة في خدمة الشأن الديني بالإقليم.
وجدير بالذكر أنه بالموازاة مع الندوة نُظم معرض للصور التاريخية لمدينة وزان، ومعرض للمخطوطات فُتح في وجه عموم الحاضرين.
وختم اللقاء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين حفظه الله ورعاه.
واختتمت الندوة بحفل شاي أقيم على شرف الحاضرين .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.