Ad Space
الرئيسية اراء ومواقف شيري يدعو إلى تعميم المنحة الجامعية على الطلبة خصوصا طلبة المناطق النائية…

شيري يدعو إلى تعميم المنحة الجامعية على الطلبة خصوصا طلبة المناطق النائية…

كتبه كتب في 17 يناير 2023 - 21:47

دعا يوسف شيري، النائب البرلماني، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إلى ضرورة تعميم المنحة الجامعية، حتى يستفيد منها مختلف الطلبة المغاربة، خصوصا طلبة الأقاليم والمناطق النائية.
وفي هذا الصدد، هنأ شيري في بداية سؤاله حول تعميم المنحة الجامعية، وجهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، على الاتفاق التاريخي الذي يولي اهتماما كبيرا بالأستاذ، باعتباره العمود الفقري لإصلاح التعليم الذي تقوده الحكومة والذي تعتبره من أولويات برنامجها الحكومي.
وأضاف شيري، أنه لا يجب نسيان الطالب الذي يعتبر عنصر أساسي في المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن عدد كبير من الطلبة لديهم رغبة كبيرة في استكمال دراستهم، لكنهم يصطدمون بظروف صعبة، مؤكدا أنه آن الأوان لتعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة.
وأكد النائب البرلماني أن المنحة الجامعية لها دلالة كبيرة في المجتمع، لأنها تحفز الطالب وتشجعه على المضي قدما في دراسته، كما يكون لدى الطالب، بفضلها، استقلال مادي عن عائلته، وتقوي شخصيته.
وفي هذا السياق، أوضح شيري أن طلبة الأقاليم النائية، إقليم ورزازات نموذجا، على غرار مناطق تازناخت وأمرزكان وتارميكت وسكورة وإمغران وتيديلي تلوات وإغرم نوكدال، يعانون من اجتماعيا ونفسيا من عدم الاستفادة من المنحة الجامعية، التي تساعدهم في ما يتعلق بتكاليف التنقل إلى المؤسسات الجامعية والكراء والأكل ونسخ الدروس وغيرها من المصاريف.
وفي ختام، دعا النائب البرلماني إلى ضرورة الاستجابة لمطلب هؤلاء الشباب، المتمثل في تمكينهم من المنحة الجامعية لاستكمال دراستهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.