الرئيسية عين على الخارج بركة يندد بالاستغلال الدنيء لـ”الشان” للمس بالوحدة الترابية للمملكة

بركة يندد بالاستغلال الدنيء لـ”الشان” للمس بالوحدة الترابية للمملكة

كتبه كتب في 15 يناير 2023 - 15:38

ندد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، بالاستغلال الجزائري الدنيء لحفل افتتاح كأس إفريقيا للاعبين المحليين « CHAN » من أجل المس بالوحدة الترابية للمملكة، وترويج عدائها للمغرب.

جاء ذلك في كلمة له خلال المهرجان الخطابي الذي نظمه حزب الاستقلال، يوم السبت، تخليدا للذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بالمركز العام للحزب بالرباط.

واعتبر زعيم الاستقلاليين أن ما وقع البارحة في الجزائر خلال حفل افتتاح فعاليات كأس إفريقيا للاعبين المحليين يعد استغلالا من طرف الجزائر لحدث رياضي قاري من أجل المس بالوحدة الترابية لبلادنا، مؤكدا على أن حزب الاستقلال لن يقبل بذلك.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد نددت بـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة​ التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة إفريقيا للاعبين المحليين​ بالجزائر،​ أمس الجمعة.

وسجلت الجامعة في بلاغ لها، “الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية​ التي تقام​ تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،​ بعد​ إلقاء​ كلمة خارج السياق لتمرير​ مغالطات سياسية​ لا تمت بأي صلة​ للشأن الكروي”.

ونددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بـ”العبارات العنصرية الموجهة للجماهير​ المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا،​ من​ قبل​ الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح”.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية أنها راسلت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتحمله كامل مسؤولياته “أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم”.

جاء ذلك بعدما أقدمت السلطات الجزائرية على تحويل الحفل الافتتاحي لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين​، إلى محطة للترويج لعدائها للمغرب ودعمها للانفصاليين في جبهة “البوليساريو”.

ومنحت الجزائر “زويليفليل مانديلا” نجل الرئيس الجنوب الإفريقي السابق وحفيد نيلسون مانديلا، كلمة خلال حفل الافتتاح، حيث هاجم المتحدث المغرب ودعا إلى القتال ضد المغاربة من أجل ما أسماه “تحرير الشعب الصحراوي” وفق زعمه.

وكان رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، إثر حلوله أمس الجمعة بمطار الرباط سلا، قد وجه انتقادات لاذعة للسلطات الجزائرية، بعد رفضها الترخيص للطائرة مغربية السفر مباشرة إلى مطار قسنطينة.

وانتقد موتسيبي، في تصريحات إعلامية، ما وصفه بإقحام السلطات الجزائرية للسياسة في الرياضة، موضحا: ”لسنا سياسيين ولن نقبل بإقحام السياسة في الرياضة، كما لا نتدخل نحن الرياضيين في السياسة”.

واعتبر موتسيبي، أن مبررات السلطات الجزائرية، تتضمن مراوغات فقط، بعدما اشترطت سفر المنتخب المغربي المحلي لأقل من 23 سنة، عبر طائرة أجنبية، للسماح له بالعبور مباشرة إلى قسنطينة عبر مطار الرباط سلا.

وقال رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، إنه كان يرغب في مشاركة المنتخب المغربي، وكذلك حضور الجماهير المغربية، معبرا عن سعادته وافتخاره بالإنجاز المغربي بمونديال قطر، وبالتفاعل الجماهيري الكبير، عربيا وإفريقيا، بما حققه أسود الأطلس في قطر.

وأضاف موتسبي، أن هدف الاتحاد الإفريقي، هو الرقي بالكرة الإفريقية، والمساهمة في تطويرها، لتضاهي باقي القارات وتصبح الأفضل في العالم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *