Ad Space
الرئيسية تربويات برئاسة أخنوش.. توقيع اتفاق بين نقابات التعليم والوزارة وهذه أبرز محاوره

برئاسة أخنوش.. توقيع اتفاق بين نقابات التعليم والوزارة وهذه أبرز محاوره

كتبه كتب في 15 يناير 2023 - 14:58

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم السبت، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بخصوص مبادئ النظام الأساسي المرتقب.

ويأتي الاتفاق في وقت يشهد فيه قطاع التعليم احتقانا غير مسبوق وصل أوجه بمقاطعة 5 تنسيقيات بالقطاع منظومة “مسار” ورفض تسليم نقط المراقبة المستمرة للإدارة، احتجاجا على عدم تلبية مطالبها التي تصفها بالعادلة والمشروعة.

وحول الاجتماع، قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يونس فيراشين، إن نقابته حضرت اللقاء بعد تصويت أغلبية أعضاء مجلسها الوطني الذي انعقد الليلة الماضية بشكل استثنائي، على قرار التوقيع على الاتفاق.

وأوضح فيراشين أن محضر الاتفاق جاء بمكتسبات لرجال ونساء التعليم، أبرزها الدرجة الممتازة لأربع فئات كانت محرومة من هذا الحق لسنوات طويلة، فضلا عن تمكين أساتذة الإعدادي من ولوج مركز تكوين المفتشين الذي لم يكن متاحا لهذه الفئة في السابق.

وقال المتحدث في تصريح لجريدة “العمق”، إن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه من طرف النقابات من جهة، ووزير التربية الوطنية،  ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والوزير المكلف بالمالية من جهة أخرى، نص على حل ملف الزنزانة 10 من خلال تسريع وثيرة الترقي للمعنيين بهذا الملف وحل ملف ضحايا النظامين، واستفادة مستشاري التوجيه والتخطيط من التعويضات التكميلية بالاضافة إلى فتح إمكانية ولوجهم لإطار التفتيش.

وأشار فيراشين إلى أن الاتفاق لم يتطرق إلى التفاصيل، مؤكدا على أن اللقاءات التي من المفترض أن تنطلق خلال الأيام المقبلة هي التي ستحسم في هذه التفاصيل.

يذكر أن النقابات الموقعة هي النقابة الوطنية للتعليم (cdt) والنقابة الوطنية للتعليم (fdt) والجامعة الوطنية للتعليم (umt) والجامعة الحرة للتعليم (ugtm)، فيما قاطعت الجامعة الوطنية للتعليم (fne) الاجتماع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.