الرئيسية ثقافة وفن جامعة ابن زهر..مؤتمر وطني حول موضوع “أي سياسة للنوع والمساواة في الجامعة المغربية”

جامعة ابن زهر..مؤتمر وطني حول موضوع “أي سياسة للنوع والمساواة في الجامعة المغربية”

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2022 - 22:16

تنظم جامعة ابن زهر وفريق وسيط الجامعة –بشراكة مع الشبكة الجامعية كناريا-أفريقيا وبتعاون مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة- المؤتمر الوطني الأول حول موضوع: أي سياسة للنوع والمساواة في الجامعة المغربية؟ وذلك يوم الخميس 22 دجنبر 2022 بمدينة الابتكار سوس ماسة .

يندرج هذا اللقاء الوطني المشترك بين الجامعات في إطار برنامج الشبكة الجامعية كناريا-أفريقيا (حول الابتكار ونقل المعارف المرتبطة بسياسة المساواة: الشبكات الجامعية والمجتمع). ويتعلق الأمر ببرنامج تعاون وشراكة بين جامعات جزر الكناري وبعض الجامعات الإفريقية في مسألة سياسة المساواة، (من بينها ثلاث جامعات مغربية: مولاي إسماعيل مكناس، الحسن الثاني الدار البيضاء وابن زهر أكادير).

وقد تمّ، في هذا السياق، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة لا لكونا وجامعة ابن زهر لتعزيز سبل التعاون في مجال المساواة وتكافؤ الفرص سواء عبر الدراسات والبحث العلمي أو عبر التكوينات البيداغوجية للطلبة وعبر التكوين المستمر للأطر التربوية والإدارية.

كما يعتبر المؤتمر فرصة لتعميق النقاش حول مكانة سياسة النوع والمساواة في استراتيجية المسؤولين عن الجامعات المغربية كما في استراتيجية الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي وذلك من خلال محورين أساسين: تشخيص الوضع وتسليط الضوء على الإحصائيات ثمّ رصد نصيب المساواة والنوع في التكوينات الأساسية والمهنية من جهة وفي البحث العلمي من جهة أخرى، بمشاركة ثلة من الأستاذات والأساتذة الباحثين بالجامعات المغربية والإسبانية المنخرطة في مشروع كناريا-أفريقيا السالف الذكر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.