الرئيسية بيزنس “تصدير” طوطال الفرنسية لمخزونها الاحتياطي إلى فرنسا يجر بنعلي للمساءلة البرلمانية

“تصدير” طوطال الفرنسية لمخزونها الاحتياطي إلى فرنسا يجر بنعلي للمساءلة البرلمانية

كتبه كتب في 26 أكتوبر 2022 - 19:13

ساءلت النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، نبيل منيب، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عن حقيقة تصدير شركة طوطال إينرجي الفرنسية لمخزونها الاحتياطي بالمغرب إلى فرنسا.

وأشارت البرلمانيي إلى ما راج مؤخرا من أخبار عن إقدام طوطال إينيرجي على تصدير مخزونها من احتياطي النفط بالمغرب إلى فرنسا وذلك للمساهمة في حل أزمة نقص المحروقات هناك بعد تفاقم الأزمة الناتجة عن الإضرابات التي يعرفها قطاع التكرير بفرنسا.

ونبهت منيب، في سؤال كتابي، “فإذا كان هذا الخبر صحيحا فإنه يشكل تهديدا للأمن الطاقي بالمغرب ويمكن أن يؤثر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، وإذا تأكد الخبر فإنه يتعارض مع دفتر التحملات والتزامات الشركة بالمساهمة في تعزيز المخزون الاستراتيجي للمواد النفطية الأساسية”.

وسألت منيب، ليلى بنعلي، عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لفرض احترام الشركة لالتزاماتها وضمان الأمن الطاقي بالمغرب؟ إذا صح خبر توجيهها لمخزونها الاحتياطي نحو محطاتها بفرنسا.

جدير بالذكر أن الاتحاد المغربي لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب طالب، قبل أيام، بمقاطعة منتوجات جميع المحروقات التي تحمل الاسم التجاري لشركة ”طوطال إينرجي” الفرنسية، وذلك على خلفية بيع “محروفات فاسدة” من طرف إحدى محطاتها بالمغرب، ما تسبب في إلحاق إضرار بالغة بسيارات زبنائها.

وكشف الاتحاد المغربي لجمعيات حماية المستهلك بالمغرب في بلاغ له، عن بيع إحدى محطات شركة “طوطال إينرجي” لمحروقات فاسدة لمستهلكين مغاربة، مما تسبب في تعطل مركباتهم وما رافقها من خسائر وأضرار مالية، مشيرا إلى أن الشركة الفرنسية امتنعت عن تعوضيهم.

ونددت الهيئة ذاتها بما أسمته “الممارسات العدوانية التي تنهجها الدولة الفرنسية للتأثير على مصالح المغاربة في الداخل والخارج”، مطالبة محطات شركة “طوطال إينرجي” بتعويض جميع المتضررين جراء خسائرهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.