الرئيسية أخبار الجمعيات طاطا..تنظيم تكوين يستهدف خلايا مراكز الاستماع

طاطا..تنظيم تكوين يستهدف خلايا مراكز الاستماع

كتبه كتب في 24 أكتوبر 2022 - 12:23

نظم منتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، بتعاون مع المحكمة الابتدائية بطاطا، دورة تكوينية حول موضوع التأطير القانوني لخلايا الإنصات وأطر مراكز الاستماع والاستقبال للنساء والأطفال ضحايا العنف بإقليم طاطا.

ويأتي هذا النشاط، الذي احتضنه مقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بطاطا واستفاد منه 22 مشاركا ومشاركة من الأطر العاملة بخلايا الإنصات ومراكز الاستماع وأطر الدعم الاجتماعي بالمؤسسات التعليمية، في إطار الأنشطة المندرجة ضمن مشروع مركز الاستماع بيت المواطن لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال.

الدورة التكوينية، التي أطرها القاضي المكلف بخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بمحكمة طاطا، تمحورت حول سبل تقوية قدرات الأطر العاملة في خلايا الإنصات ومراكز الاستماع والاستقبال حول تقنيات الاستماع والإنصات، وآليات الحماية القانونية للنساء والأطفال ضد مختلف أشكال العنف، وطرق التبليغ والتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف. كما كانت هذه الدورة التكوينية فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين الفاعلين الحاضرين.

وخلص التكوين ذاته إلى ضرورة تثمين مبادرة تعزيز قدرات المكلفين بمهام الإنصات والاستماع بتعاون وتنسيق مع المحكمة الابتدائية بطاطا، موازاة مع تعزيز الشراكة والتنسيق والتواصل بين جميع المتدخلين في مجال حماية النساء والأطفال ضحايا العنف بالإقليم، وكذا التحسيس وتعزيز الوعي بظاهرة العنف ضد النساء والأطفال في مختلف الفضاءات العمومية وعبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

كما شددت التوصيات المرفوعة في نهاية الدورة على ضرورة ضبط المفاهيم القانونية الأساسية لتقديم خدمات الاستماع والتوجيه بشكل سليم، مع التركيز على أهمية معرفة الأطر العاملة بمراكز الاستماع بالتنظيم الخاص لمصالح الأمن على المستوى المحلي ومواكبتها بالتكوين المستمر في مجال التأطير القانوني وتقنيات الاستماع والتواصل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *