Ad Space
الرئيسية تربويات توقيع اتفاقية لإدماج اللغة الأمازيغية في مجال التكوين والفندقي والسياحي

توقيع اتفاقية لإدماج اللغة الأمازيغية في مجال التكوين والفندقي والسياحي

كتبه كتب في 13 أكتوبر 2022 - 15:59
تم مؤخرا التوقيع على اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات التابع لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة، تهم بالخصوص تطوير التعاون في مجال التكوين، والإشراف، وإدماج اللغة الأمازيغية في مجال التكوين الفندقي والسياحي.
وقد وقع الاتفاقية السيد محمد ختوش مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات والسيد الحسين المجاهد الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، خلال حفل التوقيع الذي نظم بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات.
وتروم الاتفاقية الى التشارك بين الطرفين في إعداد دليل مرجعي للتكوين في مجال الأمازيغية، إحصاء الوصفات الامازيغية من أجل تثمين تراث فن الطبخ التقليدي الأمازيغي بورززات، تنظيم دورات تكوينية مستمرة في فن الطبخ التقليدي الأمازيغي، وتنظيم مسابقات وطنية أو جهوية في فن الطبخ التقليدي الأمازيغي، بالإضافة إلى التشارك بين الطرفين في إعداد معجم خاص بمنظومة التكوين الفندقي والسياحي وإعداد مصطلحية أمازيغية خاصة بمجالي المطعمة والطبخ.
كما تهدف الاتفاقية إلى تنمية علاقات التعاون والشراكة بين الطرفين وتأطير التزامات الطرفين من أجل تمكين متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا الفندقية والسياحية بورززات على الانفتاح على التراث المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية، وذلك عبر تفعيل إدماج اللغة الأمازيغية في مجال التكوين المهني الفندقي والسياحي بغية الرفع من جودة الخدمات العمومية الموجهة إلى المرتفقين.
وأوضح السيد ختوش أن هذه الاتفاقية ستشكل نقلة نوعية متميزة في اهتمام المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات بالتراث المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية، إذ أن تظافر جهود المؤسستين، كل من موقع اختصاصه وكفاءاته البشرية ومؤهلاته العلمية، سيكون له وقع كبير على تجويد أداء كل منهما لصالح التكوين الفندقي والسياحي.
يذكر أن المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات، مؤسسة للتكوين في المجال الفندقي والسياحي، تحت وصاية وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة.
عبد الرحيم البصير
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.