الرئيسية الصحة يهم النساء.. وزارة الصحة تطلق وطنية حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

يهم النساء.. وزارة الصحة تطلق وطنية حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

كتبه كتب في 2 أكتوبر 2022 - 12:20

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حملة وطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 31 أكتوبر 2022، تحت شعار: “الكشف المبكر وقاية ولصحتك حماية”.

وتهدف الحملة الوطنية للتحسيس وكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم إلى توعية الساكنة عموما والنساء من الفئات العمرية المستهدفة أي، اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 عاما بالنسبة لسرطان الثدي، والنساء ما بين 30 و49 عاما بالنسبة سرطان عنق الرحم حول أهمية الوقاية والكشف المبكر.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها، إلى أن هذه الحملة تعد فرصة لتسليط الضوء على المجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشركاؤها في هذا المجال من اجل الحد من انتشار هذين السرطانين في أوساط النساء والفتيات.

ولتيسير ولوج النساء لخدمات الكشف المبكر، أكدت الوزارة أنه سيتم اتخاذ مجموعة من التدابير خلال هذه الحملة، ليتم التشخيص والعلاج في أفضل الظروف، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة مع القطاعات الوزارية الأخرى والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني ومختلف المتدخلين في هذا المجال.

وذكرت الوزارة في بلاغها أن برنامج الكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم، منظم في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان، مما مكن من تعزيز عرض العلاجات فيما يخص الفحص المبكر والتشخيص والتكفل بهاته السرطانات.

كما تم تعزيز الكشف المبكر في الرعاية الصحية الأولية، من خلال بناء وتجهيز 43 مركزًا مرجعيًا للصحة الإنجابية، بالإضافة إلى 11 مركزًا جهويا للأنكولوجيا، ناهيك عن إحداث قطبين للجودة لعلاج سرطانات النساء، إذ تم اقتناء 22 وحدة متنقلة للتصوير الإشعاعي للثدي بهدف ضمان ولوج واستفادة النساء في المناطق النائية من خدمات التشخيص.

يشار إلى أن سرطاني الثدي وعنق الرحم يحتلان المرتبة الأولى بين السرطانات المسجلة لدى النساء بالمغرب؛ حيث يأتي سرطان الثدي في الرتبة الأولى بنسبة %38.1 من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 8.1% وفقا لبيانات سجل السرطانات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.