Ad Space
الرئيسية مجتمع غياب النقل المدرسي يؤرق تلاميذ العديد من القرى بجماعة تيزي نتاست ضواحي تارودانت

غياب النقل المدرسي يؤرق تلاميذ العديد من القرى بجماعة تيزي نتاست ضواحي تارودانت

كتبه كتب في 25 سبتمبر 2022 - 21:32
بالرغم من أن رئيس جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت قد اعلن في وقت سابق عن مجانية النقل المدرسي طيلة الموسم الدراسي الجاري، فمازال هناك تلاميذ بعض دواوير الجماعة يعانون من مشكل النقل المدرسي وغياب حافلة النقل المدرسي التي تتيح لهم الوصول إلى الثانوية الاعدادية تيزي نتاست في ظروف مناسبة، على الرغم من تخصيص المجالس اعتمادات مالية لاقتناء حافلات للنقل المدرسي.
ومع بداية كل موسم دراسي، لازال العديد من تلاميذ قرى أرگ (إغيل – مگات – تيزي ْنْوارگ – أغري) يعانون من مشكل النقل المدرسي رغم المجهودات المبذولة من رئيس وأعضاء الجماعة، إلا أن المشكل لا يزال قائما، فلم يتمكن المجلس الى حد الساعة من تغطية العجز القائم في هذه الأماكن، فطوابير من التلاميذ والتلميذات تضطر لقطع عشرات الكيلومترات كل يوم الإثنين للالتحاق بمؤسساتهم التربوية ويجدون صعوبة في الوصول إلى مدارسهم صباحاً، ويضطرون يوميا للنهوض علي الساعة السادسة صباحا. وكذا مغادرتها يوم السبت، ومعاناتهم تتفاقم في فصل الشتاء ومواسم الأمطار.
ورغم أن العديدة من أولياء التلاميذ والجمعيات التي تهتم بهذه الشريحة، طالبوا من المجلس الجماعي مرارا توفير سيارة للنقل المدرسي، إلا أنه وللأسف كل مطالبهم التي هي مطالب الثلاميذ بالدرجة الأولى، لم تلقى آذانا صاغية، ولم يتم وضع حد لهذا المشكل الذي أنهك التلاميذ مع كل دخول مدرسي حسب تصريحات بعض الاباء والامهات.
الجميع إذن يأمل تدخل، السيد عامل الإقليم، لإيجاد حل لمشكل النقل المدرسي بهذه الدواوير. وهو المعروف بجديته وحزمه في متابعته وانجازه للمشاريع التي تشجع على التمدرس ومكافحة ظاهرة الهدر المدرسي، خاصة لدى الفتيات المنحدرات من القرى النائية، بهدف مساعدتهن على متابعة دراستهن الإعدادية والثانوية في فضاء ملائم وجو دافئ.
الحسن شاطر
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.