الرئيسية بيزنس مربو الدجاج يستغربون ارتفاع ثمن الأعلاف رغم انخفاضها الكبير بالسوق العالمي

مربو الدجاج يستغربون ارتفاع ثمن الأعلاف رغم انخفاضها الكبير بالسوق العالمي

كتبه كتب في 7 سبتمبر 2022 - 10:48

طالب مربو دجاج اللحم بمراجعة أثمان الأعلاف وتحسين جودتها. ففي بلاغزجديد لهم طالبوا رئيس  جمعية مصنعي الأعلاف AFAC بالتدخل مؤكدينأنه ومنذ أزيد من سنة وأثمان الأعلاف تعرف ارتفاعا مهولا، رغم تراجع أثمان المواد الأساسية عالميا ، حيث تراجع ثمن الذرة منذ يوليو الماضي بأكثر من 50 دولار في الطن وفول الصويا بأكثر من 70 دولار هي كذلك، ما دفع ببعض الشركات في الوطن العربي إلى خفض أثمان هده الأعلاف المركبة.

فبالرغم من هذه الانخفاضات يؤكد المهنيون بقيت إلى يومنا هذا أثمان الأعلاف جد مرتفعة، ما جعل المربي يعيش معانات وإكراهات تؤدي به إلى خسائر مالية كبيرة .

وأضاف المتضررون أنه ,”زيادة عن الغلاء، فإننا نسجل غياب الجودة المطلوبة في هذه الأعلاف إذ كنا سابقا نحصل على معامل التحويل الذي لا يتجاوز معدله 1.8 قبل سنة 2012، بينما يصل اليوم من 2.2 إلى 2,5 بسبب ضعف الجودة المطلوبة “.

ومن اجل ذلك يوضح المهنيون قام المربون بتنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الفلاحة يوم 03 غشت الماضي من اجل المطالبة بتخفيض أثمان الأعلاف وتحسين جودتها تماشيا مع التقلبات العالمية، لكن – يضيفون-يبدو أن شركات الأعلاف لم تعر أي اهتمام لمطالب المربين المشروعة.
و أمام تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمة، تؤكد الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم نيابة عن عدد كبير من المربين المتضررين من هذا الغلاء الغير المشروع، وحرصا منها على تكريس مفهوم الشراكة بين المربي وشركات الأعلاف المركبة، وأمام عدم قيام الفدرالية (Fisa) بأي دور إيجابي في هذا الاتجاه، فانها  تطالب :
1- بتخفيض أثمان الأعلاف اعتمادا على التراجع الدولي الحاصل الذي عرفته بعض المواد المستخدمة في تصنيع هذه الأعلاف مثل الذرة وفول الصويا وذلك مساهمة منكم في تخفيف الضرر الذي يصيب المربي ويؤثر على ميزانية المستهلك المغربي.
2- الحفاظ على عامل الجودة المطلوبة والضرورية في الأعلاف المركبة.
3- احترام تركيبة جيدة لتحقيق معامل تحويل لا يتجاوز 1,7 .
4- مراجعة ديون المربين المتضررين وإعادة جدولتها لتمكينهم من الاستمرار في تربية وإنتاج الدجاج في ظروف ملائمة تضمن الاستقرار والتعاون.
وفي انتظار تفهم أعضاء جمعيتكم والإقبال على تحقيق هذه المطالب المشروعة، فان جمعيتنا تبقى رهن إشارتكم قصد التعاون خدمة لمصلحة هدا الوطن والمواطن.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *