الرئيسية ثقافة وفن أكادير تحتضن مهرجان الصحراء منتصف غشت

أكادير تحتضن مهرجان الصحراء منتصف غشت

كتبه كتب في 9 أغسطس 2022 - 13:46

تحتضن مدينة أكادير، خلال الفترة من 16 إلى 21 غشت الجاري، الدورة السادسة لمهرجان الصحراء، وذلك تحت شعار “سوس والصحراء تواصل حضاري وتنوع ثقافي”.

وذكر بلاغ للجنة المنظمة أن المهرجان الدولي للصحراء يعتبر تظاهرة ثقافية وفنية دأب المنتدى الوطني لشباب الصحراء على تنظيمه سنويا قصد الإسهام في الدفاع عن القضية الوطنية عبر إبراز عمق العلاقات التاريخية، وتأكيد مظاهر التناسج الثقافي والفني الذي يجمع بين الصحراء المغربية ومختلف مناطق المملكة المغربية وفي مقدمتها منطقة سوس العالمة.

كما يعتبر المهرجان، يضيف البلاغ، مثالا نموذجيا للديبلوماسية الموازية التي تستند إلى مرجعيات ثقافية وفنية ورياضية وفكرية، تستهدف ترسيخ قيم المواطنة وتثبيت مظاهر “تمغربيت” الأصيلة التي تجمع أبناء الأمة المغربية بمختلف مرجعياتنا الفكرية والسياسية والثقافية.

وستشهد دورة هذه السنة تنظيم أنشطة مختلفة، ضمنها ندوة فكرية تناقش مظاهر التقاطع الروحي والثقافي والفني بين سوس والصحراء، وعرض شريط سينمائي يعرف بحياة الصحراء، وتنظیم خيمة الشعر، وإحياء سهرات فنية تنشطها فرق صحراوية من المغرب وموريتانيا.

وستعرف الأنشطة الموازية للمهرجان أيضا تنظيم معرض للصناعة التقليدية الصحراوية والأمازيغية، وتقديم عروض للتبوريدة، مع حضور أسماء وازنة من سفراء وقناصل وديبلوماسيين وشيوخ قبائل الصحراء وأعيان وفاعلين اقتصاديين وسياسيين وإعلاميين ومهتمين بالمجال الثقافي.

ومن المنتظر أن تعرف هذه الدورة تكريم مجموعة من الشخصيات المتميزة، اعترافا بدورها الناجع في الدفاع عن الوحدة الترابية وتحقيق التنمية الثقافية وتشجيع الإبداع ودعم مبادرات المجتمع المدني.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.