Ad Space
الرئيسية سياسة من جهة الشرق.. الأحرار يفتتح النقاش حول حصيلة الحكومة وقانون المالية الجديد

من جهة الشرق.. الأحرار يفتتح النقاش حول حصيلة الحكومة وقانون المالية الجديد

كتبه كتب في 7 أغسطس 2022 - 13:26

أشاد أعضاء من المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بعمل الحكومة وحصيلتها، معتبرين أنها واجهت التحديات والأزمات الاقتصادية “بمنهجية متفردة دون التضحية بالإصلاحات الاجتماعية”، ومؤكدين أن قانون المالية المقبل “سيحمل بصمتها بشكل كامل”.

أول قانون مالية حقيقي

أكد محمد شوكي عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والمنسق الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس، ورئيس لجنة المالية بمجلس النواب، أن الحكومة تسعى بالملموس من خلال المذكرة التوجيهية لرئيس الحكومة الخاصة بإعداد القانون المالي لسنة 2023، إلى تعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وإنعاش الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار، وتكريس العدالة المجالية، واستعادة الهوامش المالية لضمان استدامة الإصلاحات.

وقال شوكي في كلمته اليوم السبت، ضمن المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الشرق، إن قانون المالية المقبل سيكون أول قانون مالية حقيقي للحكومة الحالية وسيحمل بصمتها الكاملة لأنها أعدته منذ بدايته.

وأشار شوكي إلى أن مشروع الحماية الاجتماعية سيعرف طفرة حقيقية خلال السنة المقبلة بعد تعميم التغطية الصحية واحداث التعويضات العائلية. بالإضافة إلى مواصلة إصلاح التعليم والصحة وتفعيل ورش الاستثمار لخلق مناصب الشغل خاصة لفائدة الشباب.

حصيلة جد مشرفة

وأكد محمد صديقي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة الحالية تواجه التحديات الاقتصادية المستوردة، بكل ثقة في النجاح.

وأضاف صديقي، قائلا “فبسبب تداعيات الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية عرف العالم بأسره أزمة اقتصادية تواجهها كل دولة بطريقتها وأسلوبها الخاص”.

وتابع: “حكومة عزيز أخنوش اختارت التعامل مع الظرفية بمنهجية متفردة غايتها التخفيف من تأثيرات الأزمة بدون التضحية بالإصلاحات الاجتماعية لأن أساس تعاقد الحكومة مع المغاربة هو تكريس حقيقي لأسس الدولة الاجتماعية وليس القيام بتدخلات ظرفية زائلة.

وأضاف عضو المكتب السياسي، أن حصيلة سنة من عمل الحكومة هي حصيلة جد مشرفة سواء في ما يتعلق بتفعيل التزامات البرنامج الحكومي في إصلاح التعليم والصحة وتفعيل ورش الاستثمار وتعميم الحماية الاجتماعية، أو في ما يتعلق بمواجهة تأثيرات الأزمة عن طريق التدخل لدعم مهنيي النقل ودعم الفلاحيين ومواصلة دعم صندوق المقاصة لتصل ميزانيته إلى 31 مليار درهم.

وختم صديقي كلمته بدعوة شباب حزب التجمع الوطني للأحرار إلى الافتخار بالانتماء لهذا الحزب العريق، والمعروف بـ”الكلمة والوفاء”.

خطاب الأمل والتفاؤل

من جهته قال محمادي توحتوح، رئيس المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية إن الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش هو خطاب تاريخي يتضمن إشارات قوية لرغبة الملك محمد السادس، في بناء مغرب التقدم والكرامة، والذي لن يتأتي إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية.

ونوه توحتوح، في كلمته الافتتاحية خلال المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية، بدعوة الملك محمد السادس، لضرورة المشاركة الكاملة للمرأة في كل المجالات، وعلى ضرورة النهوض بوضعيتها، وفسح آفاق الارتقاء أمامها، وإعطائها المكانة التي تستحق.

وأضاف توحتوح بأن الشبيبة التجمعية لطالما اعتبرت الخطابات الملكية مرجعا أساسيا لعملها، وهي اليوم تواصل ديناميتها وتأطيرها للمواطنين، من خلال نشر خطاب الأمل التفاؤل تفاعلا مع دعوة الملك للحفاظ على التفاؤل والتركيز على نقط قوتنا.

بعيدا عن الشعبوية

وشدد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على إيمان الحزب بالاختلاف والتعدد ، مشيرا إلى تطلع أبنائه وقادته، لبناء مغرب متماسك بمختلف مكوناته. ورغبة المنتمين إليه للرقي بالخطاب السياسي بالمغرب إلى أفضل المستويات، بعيدا عن أية مزايدات شعبوية.

نقاش القضايا الحقيقية

بدوره، اعتبر لحسن السعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، أن توجيهات الملك محمد السادس المرجع الأساسي بالنسبة لـ”الأحرار”، مشيرا إلى ضرورة فتح نقاش آني حول القضايا الحقيقية التي يتطلع إليها المواطنون، من أجل بناء الدولة الاجتماعية.

وقال السعدي إن حزب الأحرار يتوفر على نماذج يجب التصفيق لها، مشيرا إلى أن كل واحد يؤدي دوره كاملا لتنزيل البرنامج الحكومي على كافة المستويات من أجل بناء مغرب الكرامة والتقدم، مطالبا بتنمية جهة الشرق المتضرّرة لتعويض الأنشطة الاقتصادية التي كانت الساكنة تعتمد عليها، وذلك من خلال تفعيل الميثاق الوطني للاستثمار وتوفير مناصب الشغل”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.