الرئيسية مجتمع منتدى كفاءات تاونات في لقاء مع الوزيرة بنعلي لمناقشة مشاكل الاقليم

منتدى كفاءات تاونات في لقاء مع الوزيرة بنعلي لمناقشة مشاكل الاقليم

كتبه كتب في 1 أغسطس 2022 - 16:15

عقد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” اجتماعا مع ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بحضور مديرين ومسؤولين ومستشارين في ديوان الوزيرة.

واستعرض إدريس الوالي، المنسق العام للمنتدى، بعض مشاكل إقليم تاونات، خاصة ما يتعلق بـ”المرجان” الصادر عن بعض معاصر الزيتون وتسربه إلى الأودية المحيطة بالإقليم، وبالتالي تهديد مخزون السدود الكبرى والصغرى.

وذكّر إدريس الوالي بمطالب المنتدى المتمثلة في “دعم بعض الجماعات الترابية بالإقليم على مستوى الطاقات البديلة”، و”ضرورة إعادة النظر في مطرح النفايات الموجود في مدخل مدينة تاونات”، و”إعداد مطرح مراقب لتدبير وتدوير النفايات بالإقليم”، و”إحداث محطات التصفية بالإقليم الخاصة بالمرجان”، و”دعم إحداث منشأة للإنتاج الذاتي للطاقة الكهرومائية بجماعة بوعادل بتاونات.

وطالب المنتدى أيضا بـ”الانخراط في مرافق عمومية مستدامة؛ وعلى رأسها تطهير السائل والصلب في المناطق القروية بالإقليم”، و”المساهمة في دعم الجمعيات والتعاونيات النسائية المختصة في صناعة المنتوجات المحلية…”، و”إحداث مركز إقليمي بتاونات للتربية على البيئة والتنمية المستدامة”، و”دعم إحداث أندية بيئية بمختلف المؤسسات التعليمية”، و”إحداث المصابن الجماعية بالإقليم بعيدة عن العيون والمياه”.

ومن جهته، دعا المستشار البرلماني خالد السطي الوزيرة إلى “إيلاء العناية اللازمة للإقليم في مجال اختصاصها، والإسراع في رفع الهشاشة عنه، وإحداث تنمية مستدامة به، مع توفير فرص الشغل”.

ومن جانبه، توقّف سعيد الغولي، المقرر العام لـ”منتدى كفاءات إقليم تاونات”، عند معادن الحديد واستغلالها بقبيلة سلاس، وأشهر نسخة من ظهير شريف في هذا

الوزيرة ليلى بنعلي، فقد تحدثت في كلمتها عن موضوع الحرائق بتاونات، وعبرت عن تعاطفها مع المتضررين، ووعدت أعضاء “منتدى كفاءات إقليم تاونات” بزيارة الإقليم، داعية أعضاء المنتدى إلى تكثيف اللقاءات مع مديري وزارتها لتدارس كل الملفات المطروحة وإيجاد حل لكل المشاكل المستعجلة بالإقليم حسب الأولويات.

 

 

 

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *