الرئيسية مجتمع تدبير إشكاليات الموارد المائية بجهة سوس ماسة موضوع لقاء تواصلي بتارودانت

تدبير إشكاليات الموارد المائية بجهة سوس ماسة موضوع لقاء تواصلي بتارودانت

كتبه كتب في 29 يونيو 2022 - 14:11

شهد المركب الثقافي لأولاد تايمة امس الثلاثاء 28 يونيو الجاري، فعاليات اليوم الدراسي حول تدبير إشكالية الموارد المائية بالجهة، المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بشراكة مع جمعية الفلاحين المتحدين بسوس ماسة.

وجاء ذلك خلال فعاليات اليوم الدراسي حول تدبير إشكاليات الموارد المائية بالجهة، والذي عقدته غرفة الفلاحة  بالمركب الثقافي بأولاد تايمة إقليم تاردوانت، أمس الثلاثاء28 يونيو الجاري، بشراكة مع جمعية الفلاحين بسوس ماسة.

وأطر هذا اللقاء ، يوسف جبهة، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ونور الدين كسى المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة ومدير وكالة الحوض المائي بحضور مجموعة من فلاحي المنطقة، كان فرصة دق من خلالها جميع المتدخلين ناقوس الخطر إزاء الوضعية المائية الخطيرة التي تعرفها جهة سوس عموما وإقليم تارودانت على وجه الخصوص والمتسمة بنقص الموارد المائية سواء المخصصة للسقي وكذلك مياه الشرب.

وأشار يوسف جبهة رئيس الغرفة الفلاحية، إلى أهمية الجهة فلاحيا سواء تعلق الأمر بالفلاحة العصرية التسويقية التي تزود السوق الداخلي وتنوع الصادرات وكذا الفلاحة التضامنية، والتي جاءت نتيجة تظافر جهود المنتجين واستثمارات القطاع العام.

كما عبر المتحدث عن انتظارات مهمة لمهنيي الجهة من أجل ضمان  الانتاجية وترشيد استعمال المياه، مؤكدا إن الوضعية الحالية تستدعي البحث عن حلول آنية ومستدامة.

وأبرز  نور الدين كسى المدير الجهوي خلال مداخلته على اهمية البرامج والمشاريع التي تنجزها  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مستوى جهة سوس ماسة خاصة في ما يتعلق بتعبئة موارد مائية جديدة وغير اعتيادية ونخص بالذكر الانتهاء من إنجاز محطة تحلية مياه البحر لري مساحة 15.000 هكتار بمنطقة اشتوكة، اضافة الى مواصلة إعداد المجال الفلاحي وتحسين مردودية شبكة الري من خلال البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري إذ بلغت المساحة الإجمالية المجهزة بالري الموضعي 112.000 هكتار، مما يمكن من اقتصاد حوالي 200 مليون متر مكعب من الماء سنويا.

 

كما نوه المدير بالمجهودات المبذولة على مستوى متابعة صيانة وعصرنة التجهيزات الهيدروفلاحية وإصلاح أحواض السقي الصغير والمتوسط بالمناطق الجبلية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *