الرئيسية للنساء فقط التعاونيات التضامنية رافعة للتمكين الاقتصادي ومحاربة الإقصاء والعنف ضد النساء

التعاونيات التضامنية رافعة للتمكين الاقتصادي ومحاربة الإقصاء والعنف ضد النساء

كتبه كتب في 10 يونيو 2022 - 11:13

تنظم جمعية التحدي للمساواة والمواطنة (ATEC) لقاء موسعا لفائدة عضوات كل من تعاونية “اتحاد سفيرات الاتقان” وتعاونية “نساء المذاكرة”، وذلك يوم الجمعة 10يونيو الجاري بالدار البيضاء.
يأتي هذا اللقاء بحسب بلاغ توصل به موقع “سوس بلوس” في إطار برنامج تمكين الذي يهدف إلى تمكين النساء على المستوى الاقتصادي، كما يضع من بين أولوياته دعم ومرافقة التعاونيات النسائية قصد الرفع من مردوديتها وتنمية أنشطنها وضمان استمراريتها.
وينتظر أن ينكب اللقاء على تدارس سبل تطوير عمل التعاونيتين ووضع خطط عملية وقابلة للتطبيق بغرض توفير وتنويع إمكانيات التمويل والتسويق، بالإضافة إلى وضع برنامج تكويني لتقوية قدرات المنتسبات لكلا التعاونيتين وأطرهما المسيرة.
ينبغي التنويه أن تعاونية “اتحاد سفيرات الإتقان” تعاونية تنشط في قطاع الصناعة التقليدية، وتسعى إلى توفير التكوين لمنخرطاتها وإيجاد فرص الشغل لهن، كما تسعى إلى إدماج النساء والدفاع عن حقهن في عمل لائق يصون كرامتهن وحمايتهن من الاستغلال وتداعيات العمل الغير مهيكل.
بينما تهدف تعاونية “نساء المذاكرة” التي تعمل في المجال الفلاحي، إلى تثمين المنتجات المجالية التي تتميز بها منطقة المذاكرة ودمج النساء القرويات وتنسيق جهودهن وتقديمها في شكل منتجات لائقة قابلة للتسويق بأثمان معقولة.
تجدر الإشارة إلى أن التمكين الاقتصادي للنساء يحتل إلى جانب تمكينهن القانوني والاجتماعي والقضاء على العنف والتمييز وكل الممارسات الضارة بهن، الحيز الأكبر من مشاغل جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، باعتباره من المداخل الأساسية لإرساء المساواة بين النساء والرجال وحجر الزاوية لأي مشروع يروم النهوض بأوضاع النساء، محاربة الهشاشة والإقصاء والعنف في صفوفهن وتعزيز مشاركتهن في الحياة الاقتصادية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *