الرئيسية أخبار الجمعيات ضحايا الرعي الجائر والتحديد الغابوي يحتجون بتزنيت

ضحايا الرعي الجائر والتحديد الغابوي يحتجون بتزنيت

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2011 - 20:21

حوالي مائتي محتج وقفوا أمام عمالة تيزنيت يوم أول الخميس، هم من ضحايا الرعي الجائر فوق مساحات من الأركان والأملاك الخاصة بتزنيت وسيدي إفني، وجانب آخر منهم ممن اعتبروا ضحايا التحديد الإداري للملك الغابوي. قدموا خلال أول أمس أمام الحضور شهادات تراوحت بين الاعتداء على ممتلكاتهم من قبل الرحل، والاعتداءات التي مست سلامتهم البدنية، كلمات متضررين أخرى تطرقت ل” سلب أراضيها من قبل مصالح المياه والغابات التي “تشرع في القيام بعملية التحديد الغابوي دون توعيتهم بضرورة التعرض في الآجال المحدد، مستغلة جهلهم القانوني”.

الوقفة قادتها التنسيقية المحلية لضحايا الرعي الجائر وتحديد الملك الغابوي باقليمي تيزنيت و سيدي إفني، انتظموا رجالا و نساء صفا واحدا أمام العمالة، وقد قدموا من مختلف جماعات الإقليمين، مثل جماعات: الساحل و أكلو وبونعمان و سيدي بوعبد اللي ورسموكة والمعدر و تيغمي وأنزي و تيوغزة و أملو ….

الشعارات نددت بالطريقة التي تم سلكها من أجل “تحديد الملك الغابوي و المحاولات الجارية لتحديده حاليا بنفس الطرق التي كانت سببا في مجموعة من التوترات و النزاعات التي أدت بمجموعة من ذوي الحقوق إلى السجن” يؤكد عبد الله أحجام المنسق الإقليمي لشبكة جمعيات محميات أركان.

 وقد ردد المحتجون شعارات تندد بانتهاك حرمة الآملاك الخاصة و كذا غابة الآركان، يتم ذلك يقول أحجام “أمام   أعين السلطات التي تتغاضى عن الاعتداءات   السافرة للرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة الشيء الذي سيجعلهم في حالة دفاع مستمر عن ذواتهم و عن عائلاتهم و أطفالهم و نسائهم”. مناسبة الاحتجاج شكلت كذلك مناسبة لمجموعة من الكلمات ألقيت من قبل ” التنسيقية الاقليمية و شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي و تنسيقية الآخصاص و أكلو و الساحل.

متابعة / سوس بلوس

مشاركة