الرئيسية ثقافة وفن تقديم قراءات في كتاب “تارودانت بعيون فرنسية”

تقديم قراءات في كتاب “تارودانت بعيون فرنسية”

كتبه كتب في 3 مايو 2022 - 13:51

  

قدم مؤخرا الكاتب مصطفي المسلوتي، كتابه “تارودانت بعيون فرنسية”، وذلك في إطار الأنشطة الأدبية والثقافية لمنتدى الأدب لمبدعي الجنوب بتارودانت.

وخلال حفل التوقيع على الكتاب، اتفقت جل القراءات النقدية على أهمية المؤلف كونه ترجمة لعدد من الوثائق والكتابات التاريخية حول مدينة تارودانت من قبل كتاب فرنسيين مدنيين وعسكريين تواجدوا بها خلال الحقبة الاستعمارية، يصفون من خلالها بدقة أحوال سكانها وظروفهم المعيشية والاجتماعية والسياسية في هذه المحطة الزمنية المهمة والحاسمة.

وبخصوص اختياره لتسمية الكتاب بـ”مدينة تارودانت بعيون فرنسية”، قال الكاتب إنه “عنوان يحيل على الخلفية الاستعمارية الواضحة التي لم يستطع أغلب كتاب هذه النصوص التخلص منها، فجاءت هذه المقالات معبرة عن مصالح فرنسا، مبرزة لدورها الحمائي، ومع ذلك فهي لا تخلو من فوائد عديدة يدركها القارئ النبيه، كلها تشير إلى أهمية المدينة وفرادتها وأصالتها الضاربة في أعماق التاريخ”.

وقد تميزت الأمسية الثقافية بتقديم قراءات شعرية وسردية، شارك فيها مجموعة من الأدباء والشعراء والمهتمين بالمشهد الثقافي بالمدينة، قدمها كل من الزجال محمد بيتي وابراهيم جناح، والشعراء فاتحة صلاح الدين، الحاج أحمد آيت بن أحمد، اسماعيل آيت بادو، مليكة بزيز وآمنة أرسايم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *