الرئيسية بيزنس 4.5 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب

4.5 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب

كتبه كتب في 3 مايو 2022 - 11:13

وكالات

قال ممثل عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إنه بعد إغلاق الطرق البحرية جراء حرب روسيا على أوكرانيا، علق ما يقرب من أربعة ملايين ونصف مليون طن من الحبوب في موانئ أوكرانيا، وهذا سيؤدي إلى آثار بعيدة المدى على مستوى العالم.

مارتن فريك ممثل عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، قال إنه من الضروري أن تستأنف أوكرانيا إمداد الدول الأخرى بالغذاء للحد من أزمة الغذاء العالمية، وفقاً لتقرير وكالة الأنباء الألمانية dpa الذي نُشر يوم الأحد الأول من ماي 2022 وقال فريك: “الجوع ينبغي ألا يكون سلاحاً” وذلك وفق تقرير نشرته مجلة Newsweek الأمريكية يوم الاثنين 2 مايو/أيار 2022.

كانت أوكرانيا وروسيا مجتمعتان تشكلان حوالي 30% من صادرات القمح العالمية و20% من صادرات الذرة في السنوات الثلاث الماضية، وفقاً للأمم المتحدة. كذلك وفي أبريل 2022 ، أصدرت الأمم المتحدة بياناً قالت فيه إن “الحرب أدت إلى ارتفاع الأسعار العالمية للقمح والذرة والزيوت النباتية”، وسجلت ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في مارس 2022″وصل إلى نسبة 12.6% عن فبراير 2022 حين وصل بالفعل إلى أعلى مستوياته منذ عام 1990”.

كما قالت المنظمة في وقت سابق إن “الحرب الدائرة في أوكرانيا لم تسبب أزمة إنسانية مباشرة فحسب، بل وتمثل تهديداً للأمن الغذائي العالمي في المستقبل في شكل ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرات الإنتاجية”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *