الرئيسية بيزنس مطارات المغرب تترقب انتعاشة “قوية” في الصيف

مطارات المغرب تترقب انتعاشة “قوية” في الصيف

كتبه كتب في 2 مايو 2022 - 14:24

تترقب مطارات المغرب، انتعاشة “كبرى” في الصيف المقبل، بعد إنهاء الحكومة العمل بمجموعة من الإجراءات الاحترازية، التي كانت مفروضة للتصدي لجائحة كورونا، الأمر الذي من شأنه تشجيع العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالمهجر، على العودة إلى أرض الوطن، خلال العطلة المقبلة.

ومن المنتظر أن يشهد القطاع السياحي، انتعاشة مهمة خلال عملية “مرحبا 2022″، التي ستنطلق في الـ 15 من شهر يونيو المقبل، في ظل إلغاء عدد من القيود التي حاولت دون عودة أفراد الجالية في الصيف الماضي، وعلى رأسها السماح بالتجمعات والأعراس والحفلات، بالإضافة إلى النقل الذي بات مسموحا به بين جميع جهات المملكة.

وفي هذا الصدد، تطرقت “لاراثون”، للموضوع، حيث قالت، إن البشارة لا تتوقف عن الوصول إلى المغرب، بعدما بدأ في تطبيع الأوضاع، بمناسبة استئناف الرحلات الجوية وفتح الحدود، متابعةً أن وصول السياح بطريقة طبيعية إلى البلاد، في تزايد مستمرة، كما يبدو، وفق المصدر، أن قطاع السياحة بدأ يتعافى من بضعة أشهر من الإغلاق التام.

وسجل المغرب، منذ 7 فبراير، وهو اليوم الأول لاستئناف الرحلات الجوية، إلى 31 مارس، 2 مليون و228 ألف و723 مسافرا، وصلوا إلى مطارات المملكة، موزعين على 213 ألف و30 رحلة جوية، وفق ما أعلنه المكتب الوطني للمطارات، وهو الأمر الذي يعني، وفق “لاراثون”، عودة الوضع إلى طبيعته بعد الوباء.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات، أن المغرب، سجل في شهر مارس وحده، حوالي مليون ونصف مسافرا، وصلوا عبر حوالي 135 ألف و43 رحلة جوية، وهو ما يؤكد أن القطاع بدأ في التعافي، وأن هناك انتعاشا مشابها لمستويات سنة 2019؛ أي قبل جائحة كورونا، بمعدل استرداد وصل لـ 70 في المائة، بالنسبة للركاب، و80 في المائة في حركة المطار.

وحل مطار محمد الخامس، أكبر مطار بالبلاد، في المركز الأول، حيث استقبل أكبر عدد من المسافرين والرحلات الجوية مقارنة بغيره، منهم أزيد من نصف مليون، في مارس وحده، وهو ما يمثل 71 في المائة من حركة المرور الجوية على المستوى الوطني، فيما كان يشكل في 2019، نسبة 75 في المائة.

وأشارت “لاراثون”، إلى أن المكتب الوطني للمطارات، أوضح أن المسافرين الذين أقاموا في المغرب خلال شهر مارس، عادلوا نسبة تعافي تصل لـ 67 في المائة، مقارنة ببيانات 2019، متابعاً أن حركة المطارات عادت إلى العديد من بلدان العالم، بمتوسط يصل يزيد عن مليون و281 ألف، بمعدل 71 في المائة عن مستويات ما قبل الجائحة.

وبالموازاة مع ذلك، تقول “لاراثون”، إن الحكومة المغربية تواصل مجهوداتها، للتطبيع الكامل مع الوضع ما قبل الجائحة، حيث تحاول السلطة التنفيذية تعزيز صناعة السياحة من خلال خطط مختلفة تعد بجني فوائد جيدة للغاية، من بينها البرنامج الجديد الذي يستهدف جذب الزوار والإقامة في المراكز الفندقية بالبلاد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.