الرئيسية الصحة المستشفى الإقليمي بإنزكان يعيش وضعا كارثيا ومهنيون يدقون ناقوس الخطر

المستشفى الإقليمي بإنزكان يعيش وضعا كارثيا ومهنيون يدقون ناقوس الخطر

كتبه كتب في 18 أبريل 2022 - 23:18

كشفت مصادر مطلعة أن المستشفى الإقليمي لانزكان يعيش وضعا وصف بالكارثي، في ظل تراجع خدمات هذا المرفق الصحي المتواجد في أكبر تجمع سكاني ضمن مدن واقاليم جهة سوس ماسة.

وبحسب معطيات رقمية، فإن المستشفى عرف تراجع كبير في كل التخصصات أو الخدمات المقدمة للمرضى، بل أن الخطير أن المستشفى غادرته عدد من الاطقم الطبية وصل عددهم إلى 13 طبيب، وهو ما يحتاج من وزير الصحة تكليف لجنة تقصي الحقائق حول ما يقع من سوء التدبير.

مصادر متطابقة، كشفت أن حجم الخصاص في الموارد البشرية او اللوجستيكية اصبح لا يطاق، ويحتاج تدخل مستعجل، بالإضافة إلى الإرهاق الكبير الذي تعاني منه الأُطر الطبية بالمستشفى. وما زاد من تأزيم الأوضاع هو الحرجة والصعبة التي تعرضت الاهمال بسبب نقص الأطر الطبية، وكانت مراسلات وجهت للمدير الجهوي بخصوص تعرض نساء في مرحلة الوضع الى خطر متعدد للامهات او الأجنة، لكن الوضع يزداد سوءا بسبب إهمال أكثر خطورة من المديرية الجهوية للصحة.

مؤشرات سلبيية تقول ان عدة تخصصات بالمستشفى قد تراجعت، على سبيل المثال ( الجراحة العامة ) بناقص 38 في المائة، قسم الولادة قد تراجعت به عدد العمليات من 1700 ولادة سنة 2020 الى 1000 ولادة سنة 2021 وتوقع بتراجع كبير خلال هذه السنة قد يصل إلى 500 ولادة وهو رقم ضعيف جدا مقارنة مع حجم الكثافة السكانية لعمالة أنزكان .
قسم الامراض الجلدية تراجع بنسبة قاربت مائة في المائة، قسم تخصص الانف والاذن والحنجرة تراجع بناقص 65 في المائة.

وكانت وسائل اعلام قد تناولت في وقت سابق الوضع الكارثي للمستشفى، بل هناك شكايات وجهها مواطنون ومعهم أطر طبية للمديرية الجهوية للصحة، بخصوص نقص المعدات الطبية والبشرية.

المصدر:هبة بريس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *